للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[خبر البيضات]

وجاءه علبة [ (١) ] بن زيد الحارثي بثلاث بيضات وجدها في مفحص [ (٢) ] نعام، فأمر جابر بن عبد اللَّه بعملها، فوثب فعملها وأتى بها في قصعة، فأكل صلّى اللَّه عليه وسلّم وأصحابه منه بغير خبز، والبيض في القصعة كما هو، وقد أكل منه عامتهم.

[خبر غورث]

وقيل: إن حديث غورث بن الحارث كان في هذه الغزاة [ (٣) ] ، وقيل: كان في غزوة ذات الرقاع التي بعد الخندق- لما أخرجا في الصحيحين [ (٤) ] عن جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه قال: أقبلنا مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم حتى إذا كنا بذات الرقاع، قال: كنا إذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم، قال: فجاء رجل من المشركين- وسيف رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم معلّق بشجرة- فأخذ سيف نبي اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم [ (٥) ] فاخترطه [ (٦) ] ،

فقال لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: أتخافني؟ قال: لا. قال: فمن يمنعك مني؟ قال: اللَّه يمنعني منك [ (٧) ] ! قال: فتهدده أصحاب رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم، فأغمد السيف وعلّقه.

قال: فنودي بالصلاة فصلى بطائفة ركعتين ثم تأخروا، وصلى بالطائفة الأخرى ركعتين. قال: فكانت لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أربع ركعات وللقوم ركعتان. واللفظ لمسلم.

[تحريم الخمر]

قال البلاذريّ: وفي سنة أربع من الهجرة حرّمت الخمر.

[غزوة دومة الجندل]

ثم كانت غزوة دومة الجندل. خرج إليها رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في الخامس والعشرين


[ (١) ] في (خ) «غلبة» والتصويب من (الواقدي) ج ١ ص ٣١٩.
[ (٢) ] المفحص: ما تفحصه النعام والقطا من الأرض لتتخذ منه مجثما للبيض والفرخ.
[ (٣) ] في (خ) «وقيل كان في هذه الغزوة» مكررة.
[ (٤) ] صحيح البخاري: ج ٣ ص ٣٦، صحيح مسلم: ج ٦ ص ١٢٩.
[ (٥) ] في (خ) «فأخذ السيف» وهذا نص مسلم.
[ (٦) ] اخترط السيف: استله (ترتيب القاموس) ج ٢ ص ٣٩.
[ (٧) ] في (خ) «قال اللَّه» نص مسلم.