للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وأما المرط]

المرط: كساء من خزّ أو صوف أو كتان، وقيل: هو الثوب الأخضر وجمعه مروط وأمراط، وقيل: هو كساء يؤتز ربه، وقيل: لا يكون المرط إلا ذراعا ولا يلبسه إلا النساء، ولا يكون إلا أخضر، والأول أصحّ، وهو بكسر الميم وإسكان الراء، وقيل: المرط: كساء صوف ومربع سداه شعر [ (١) ] .

خرّج مسلم [ (٢) ] وأبو داود [ (٣) ] والترمذي [ (٤) ] ، من حديث مصعب بن شيبة، عن صفية بنت شيبة، عن عائشة رضى اللَّه عنها قالت: خرج النبي صلى اللَّه عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحّل من شعر أسود. لم يقل أبو داود: ذات غداة، ولم يقل الترمذي فيه: مرحّل، والمرحّل بالحاء المهملة المشدّدة المفتوحة: الموشى بمثل صور الرحال، والمرجّل بالجيم: الموشى بمثل صور الرجال، والمرويّ في هذا الحديث بالحاء المهملة [ (٥) ] .

ولأحمد من حديث سفيان عن طلحة بن يحيى، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة، عن عائشة قالت: كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصلى وعليه مرط وعليّ بعضه [ (٦) ] .


[ (١) ] (لسان العرب) : ٧/ ٤٠١.
[ (٢) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٥/ ٢٠٣- ٢٠٤، كتاب فضائل الصحابة، باب (٩) فضائل أهل بيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم، حديث رقم (٢٤٢٤) .
[ (٣) ] (سنن أبى داود) : ٤/ ٣١٥، كتاب اللباس، باب (٦) في لبس الصوف والشعر، حديث رقم (٤٠٣٢) .
[ (٤) ] (سنن الترمذي) : ٥/ ١١٠- ١١١، كتاب الأدب، باب (٤٩) ما جاء في الثوب الأسود، حديث رقم (٢٨١٣) ، وقال في آخره: هذا حديث حسن غريب صحيح.
[ (٥) ] الرحال: جمع رحل.
[ (٦) ] (مسند أحمد) : ٧/ ٢٣٣، حديث رقم (٢٤٧٦٧) .