للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في خاتم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم [ (١) ]

خرّج البخاري من حديث الليث [ (٢) ] عن نافع، عن عبد اللَّه بن عمر [ (٣) ] رضى اللَّه عنه [قال] : إن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم اصطنع خاتما من ذهب، فكان فصّه في باطن كفه إذا لبسه، فصنع الناس، ثم إنه جلس على المنبر فنزعه فقال:

إني كنت ألبس هذا الخاتم، وأجعل فصّه من داخل، فرمى به وقال: واللَّه لا ألبسه أبدا، فنبذ الناس خواتيمهم. ذكره في كتاب الأيمان، وترجم عليه باب من حلف على الشيء وإن لم يحلّف [ (٤) ] .

وخرجه مسلم وزاد في حديث عقبة بن خالد، عن عبيد اللَّه عن نافع:


[ (١) ] اعلم أن الخاتم يجوز فيه كسر التاء وفتحها أفصح وأشهر. لأنه آلة الختم، وهي ما يختم به، وهي بناء آلات لذلك، كالقالب والطابع. وحكى فيه طائفة من المتأخرين لغتين أخرتين وهما خاتام وخيتام.
وقد اختلف أهل العلم في لبسه في الجملة، فأباحه كثير من أهل العلم ولم يكرهوه، وهو ظاهر كلام الإمام أحمد، وهو اختيار أكثر أصحابه- قال في رواية أبى داود وصالح وعلى بن سعيد: ليس به بأس واستدلوا على ذلك بما في الصحيحين عن ابن عمر، قال: اتخذ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم خاتما من ورق، فكان في يده، ثم كان في يد أبى بكر، ثم كان في يد عمر، ثم كان في يد عثمان، حتى وقع منه في بئر أريس. (أحكام الخواتم وما يتعلق بها) : ٣٨- ٤٢، (تهذيب الأسماء واللغات) : ٣/ ٨٨،.
(لسان العرب) : ١٢/ ١٦٣- ١٦٤، (بصائر ذوى التمييز) : ٢/ ٥٢٦.
[ (٢) ] في (خ) ، (ج) : «ليث» وما أثبتناه من البخاري.
[ (٣) ] في (خ) ، (ج) : «عبد اللَّه بن عمر» وفي البخاري: «عن ابن عمر» .
[ (٤) ]
(فتح الباري) : ١١/ ٦٥٨، كتاب الأيمان والنذور، باب (٦) من حلف على الشيء وإن لم يحلّف، حديث رقم (٦٦٥١) ولفظه: حدثنا قتيبة، حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر رضى اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم اصطنع خاتما من ذهب وكان يلبسه، فيجعل فصّه في باطن كفه، فصنع الناس خواتيم، ثم إنه جلس على المنبر فنزعه فقال: إني كنت ألبس هذا الخاتم وأجعل فصّه من داخل، فرمى به ثم قال: واللَّه لا ألبسه أبدا، فنبذ الناس خواتيمهم.