للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في ذكر ما كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم يفعله في شعره

[قال ابن سعد: أخبرنا الفضل بن دكين، أخبرنا مندل عن ابن جريج قال: كان لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مشط من عاج يتمشط به] [ (١) ] .

[و] خرج ابن حبان من حديث وكيع، عن الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشيّ عن أنس [رضى اللَّه عنه] قال: كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم يكثر تسريح رأسه ولحيته بالماء [ (٢) ] .

وللترمذي من حديث أبى العلاء الأودي، عن حميد بن عبد الرحمن، عن رجل من أصحاب النبي صلى اللَّه عليه وسلم، أن النبي عليه السلام، كان يترجّل غبّا [ (٣) ] .


[ (١) ] (طبقات ابن سعد) : ١/ ٤٨٤، ذكر مشط رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ومكحلته ومرآته وقدحه، وفيه «مشط عاج» ، وما بين الحاصرتين في النسخة (خ) وليس في (ج) ، ولعله سقط من الناسخ.
[ (٢) ] (أخلاق النبي) : ١٣٧، (الإحسان) : ١٢/ ٢٩٥، كتاب الزينة والطيب، ذكر الزجر عن الترجل في كل يوم لمن به الشعر، حديث رقم (٥٤٨٤) ، وسيأتي في تخريجه في الكلام عن الحديث التالي.
[ (٣) ] (الشمائل المحمدية) : ٥٣- ٥٤، باب ما جاء في ترجل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم حديث رقم ٣٦، وهذا الحديث إسناده ضعيف تفرد به المصنف [الترمذي] ، ورجاله ثقات، غير يزيد بن أبى خالد، وهو ابن عبد الرحمن الدلانى، فهو صدوق يخطئ كثيرا، وقال الحافظ: وذكره الكرابيسي في (المدلسين) ، وأبو العلاء هو داود بن عبد اللَّه الأودي الزعافرى، وهو ثقة، وحميد بن عبد الرحمن هو الحميري البصري وهو ثقة ... وشيخ المصنف [الترمذي] صدوق، وحسّنه العراقي في (تخريج أحاديث الإحياء) ، ولعله يقصد لشواهده.
وقد أخرج الترمذي في (الشمائل) : ٥٢- ٥٣، حديث رقم (٣٥) ، من حديث يحيى بن سعيد عن هشام بن حسان، عن الحسن البصري، عن عبد اللَّه بن مغفل قال: نهى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عن الترجل إلا غبّا، وهو حديث صحيح، أخرجه الترمذي أيضا في (السنن) : ٤/ ٢٠٥، كتاب اللباس، باب (٢٢) ما جاء في النهى عن الترجل إلا غبّا، حديث (١٧٥٦) ، ثم قال: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد عن هشام عن الحسن، بهذا الإسناد نحوه. قال أبو عيسى: هذا حديث