للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

البخاري قبل غزوة ذات الرقاع [ (١) ] . واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم.

[سببها]

وسبب ذلك أنه صلّى اللَّه عليه وسلّم لما أجلى بني النضير ساروا إلى خيبر، وبها من يهود قوم أهل عدد وجلد، وليست لهم من البيوت والأحساب ما لبني النضير فخرج [سلام ابن أبي الحقيق، و] [ (٢) ] حيي بن أخطب، وكنانة بن أبي الحقيق، وهوذة بن قيس الوائلي من الأوس، وأبو عامر الراهب [ (٣) ] . في بضعة عشر رجلا إلى مكة يدعون قريشا وأتباعها إلى حرب رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. فقالوا لقريش: نحن معكم حتى نستأصل محمدا، جئنا لنحالفكم على عداوته وقتاله. فنشطت قريش لذلك، وتذكروا أحقادهم ببدر، فقال أبو سفيان: مرحبا وأهلا: أحبّ الناس إلينا من أعاننا على عداوة محمد.

[تعاهد بطون قريش عند الكعبة على قتال المسلمين]

وأخرج خمسين رجلا من بطون قريش كلها وتحالفوا وتعاقدوا- وقد ألصقوا أكبادهم [ (٤) ] بالكعبة، وهم بينها وبين أستارها-: ألا يخذل بعضهم بعضا، ولتكونن كلمتهم واحدة على محمد ما بقي منهم رجل. ثم قال أبو سفيان: يا معشر يهود، أنتم أهل الكتاب الأول والعلم، أخبرونا عما أصبحنا [نختلف] فيه [ (٥) ] نحن ومحمد، أديننا خير أم دين محمد؟ فنحن عمار البيت، وننحر الكوم ونسقي الحجيج، ونعبد الأصنام!.


[ (١) ] صحيح البخاري ج ٣ ص ٣٠.
[ (٢) ] زيادة من (ابن هشام) ج ٣ ص ١٢٧، وهذا الّذي عليه أكثر الرواة، ولكن المقريزي قدّم مقتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق على غزوة الأحزاب فعلى هذا التقديم ليس يصحّ أن يذكر سلام بن أبي الحقيق في عداد أصحاب الأحزاب، لأن مقتله عند المقريزي في سنة أربع، وكانت الغزوة في سنة خمس، راجع (زاد المعاد) ج ٣ ص ٢٧٠.
[ (٣) ] كذا في (خ) ، ومكانه في (ابن هشام) ج ٣ ص ١٢٧ «أبو عمار الوائلي» .
[ (٤) ] في (خ) «أكابدهم» وهذه عادتهم في إعظام اليمين.
[ (٥) ] في (خ) «أخبرونا عما أصبحنا فيه ومحمد» وهو نص (الواقدي) ج ٢ ص ٤٤٢، وما أثبتناه أجود، وهو نص (ابن هشام) ج ٣ ص ١٢٧ وما بين القوسين زيادة منه.