للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في ذكر من كان على سلاح رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم

قال الواقدي في عمرة القضاء: حدثني معاذ بن محمد عن عاصم بن عمر قال: حمل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم السلاح: البيض، والدروع، والرماح وقاد مائة فرس، فلما انتهى إلى ذي الحليفة، قدّم الخيل أمامه، [وهي مائة فرس،] [ (١) ] عليها محمد بن مسلمة، وقدم السلاح واستعمل عليه بشير بن سعد، فقيل: يا رسول اللَّه! حملت السلاح وقد شرطوا علينا أن لا ندخل عليهم إلا بسلاح المسافر السيوف في القرب، فقال [رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم] [ (١) ] :

إنا لا ندخلها [ (٢) ] عليهم الحرم، ولكن يكون قريبا منا، فإن هاجنا هيج من القوم، كان السلاح قريبا منا، قيل: يا رسول اللَّه! نخاف قريشا على ذلك؟

فأسكت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وقدّم البدن [ (٣) ] .

قال الواقدي: ونزل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مرّ الظهران، وقدم السلاح إلى بطن يأجج، حيث ينظر إلى أنصاب الحرم، [و] حدثني عائذ بن يحى، عن [أبى] [ (١) ] الحويرث قال: وخلف رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مائتي رجل على السلاح، عليهم أوس بن خولى [ (٤) ] .

قال الواقدي: وقد كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أمر مائتين من أصحابه ممن طافوا بالبيت أن يذهبوا إلى أصحابهم ببطن يأجج فيقيموا على السلاح، ويأتى الآخرون فيقضوا نسكهم، ففعلوا [ (٥) ] .


[ (١) ] زيادة للسياق من (مغازي الواقدي) .
[ (٢) ] في (خ) : «لا ندخل» .
[ (٣) ] (مغازي الواقدي) : ٢/ ٧٣٣- ٧٣٥.
[ (٤) ] (المرجع السابق) : ٧٣٤- ٧٣٥.
[ (٥) ] (المرجع السابق) : ٧٤٠.