للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في ذكر صاحب بدن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم

اعلم أنه قد تقدم من طريق الواقدي أن صاحب البدن هو ناجية [بن جندب] ، وقد ورد أن ذؤيبا الخزاعي توجه أيضا بالبدن، فأما ناجية فهو ناجية بن جندب بن عمير بن يعمر بن دارم بن وائلة بن سهم بن مازن بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي، كان اسمه ذكوان، فسمّاه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ناجية حين نجا من قريش، مات في خلافة معاوية رضى اللَّه عنه [ (١) ] .

ووقع في موطأ مالك رحمه اللَّه تعالى،

من حديث هشام بن عروة، عن أبيه قال: إن صاحب هدى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: يا رسول اللَّه! كيف أصنع بما عطب من الهدى؟ فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: كل بدنة عطبت من الهدى فانحرها، ثم ألق قلائدها في دمها، ثم خلّ بين الناس وبينها يأكلونها.

كذا وقع هذا الحديث في الموطأ مرسلا [ (٢) ] ، وأسنده جماعة من الحفاظ [ (٣) ] رووه


[ (١) ] له ترجمة في: (الإصابة) : ٦/ ٣٩٩- ٤٠١، ترجمة رقم (٨٦٤٨) ، (الاستيعاب) : ٤/ ١٥٢٢- ١٥٢٣، ترجمة رقم (٢٦٥٠) .
[ (٢) ] (موطأ مالك) : ٢٦٢، كتاب الحج، العمل في الهدى إذا عطب أو ضل، حديث رقم (٨٥٨) .
[ (٣) ] (سنن أبى داود) : ٢/ ٣٦٨، كتاب مناسك الحج، باب (١٩) في الهدى إذا عطب قبل أن يبلغ، حديث رقم (١٧٦٢) ، وفيه: «ثم أصبغ نعله في دمه، ثم خلّ بينه وبين الناس» . قال الخطابي: إنما أمره بأن يصبغ نعله في دمه ليعلم المارّ به أنه هدى فيتجنبه إذا لم يكن محتاجا، ولم يكن مضطرا إلى أكله.
وفي قوله: «خلّ بينه وبين الناس» دلالة على أنه لا يحرم على أحد أن يأكل منه إذا احتاج إليه، وإنما حظر على سائقه أن يأكل دونهم. وقال مالك بن أنس: فإن أكل شيئا كان عليه البدل. (معالم السنن) .
وأخرجه الترمذي في (السنن) : ٣/ ٢٥٣، كتاب الحج، باب (٧١) ، ما جاء إذا عطب الهدى ما يصنع به، حدث رقم (٩١٠) ، [ثم قال] : وفي الباب عن ذؤيب أبى قبيصة الخزاعي.