للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وأما أكله لحم الحبارى]

فخرج أبو داود والترمذي، من حديث بريّة بن عمر بن سفينة عن أبيه عن جده رضى اللَّه عنه قال: أكلت مع النبي صلى اللَّه عليه وسلم الحبارى [ (١) ] . [ويروى] عن بريّة هذا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدلى، فعبد الرحمن هذا يروى عن بويه بن عمر، وجعفر بن سليمان [و] عبد السلام بن حرب [و] سفيان بن عيينة [و] أبو بكر بن عياش رحمهم اللَّه. [ويروى] عنه الفضل ابن سهل الأعرج [و] أبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي، [و] يعقوب [و] عنه الفسوي [و] جماعة. [قال] ابن عدي: روى عن الثقات أحاديث مناكير، ولم أر له حديثا منكرا يحكم من أجله على ضعفه [ (٢) ] .

[و] بريّة [قال] البخاري: إسناده مجهول [ (٣) ] .

[وخرج] النسائي في فضائل عليّ رضى اللَّه عنه، من كتابه


[ () ] وأخرجه الإمام أحمد في (المسند) : ٥/ ٥٣٦، حديث رقم (١٩٠٢٥) ، ٥/ ٥٤٠، حديث رقم (١٩٠٦٠) ، ٥/ ٥٥٥، حديث رقم (١٩١٤٢) .
[ (١) ] (سنن أبى داود) : ٤/ ١٥٥، كتاب الأطعمة، باب (٢٩) في أكل لحم الحبارى، حديث رقم (٣٧٩٧) ، (سنن الترمذي) : ٤/ ٢٣٩، كتاب الأطعمة، باب (٢٦) ما جاء في أكل الحبارى، حديث رقم (١٨٢٨) .
والحبارى- بضم الحاء بعدها باء موحدة مفتوحة- طائر كبير العنق، رمادي اللون، لحمه بين الدجاج والبط، وهو من أشدّ الطير طيرانا.
[ (٢) ] وأخرجه ابن عدي في (الكامل) : ٢/ ٦٤، في ترجمة برية بن عمر بن سفينة أبو عبد اللَّه مدني، اسمه إبراهيم، وبرية لقب غلب عليه. له ترجمة في: (الكامل لابن عدي) : ٢/ ٦٤ ترجمة رقم (٥٣/ ٢٩٦) ، (الثقات) : ٦/ ١١٩، (تهذيب التهذيب) : ١/ ٣٧٩- ٣٨٠، ترجمة رقم (٧٩٩) .
[ (٣) ] (تاريخ البخاري) : ٢/ ١٤٩، ترجمة رقم (٢٠١١) .