للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في هدى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في الأكل

اعلم أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كان يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة، وإذا أتى بالباكورة من التمر دعا اللَّه بالبركة، ويأكل بثلاثة أصابع، ولا يمسح يده حتى يلعقها، ويأكل مما يليه، ولا يأكل متكئا، ولا يذم طعاما، ويسمى اللَّه إذا أكل، ويحمده إذا فرغ.

وأمّا قبوله الهدية وامتناعه من أكل الصدقة

فخرج البخاري في آخر كتاب الجهاد، من حديث شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبى هريرة رضى اللَّه عنه، أن الحسن بن على رضى اللَّه عنهما، أخذ تمرة من تمر الصدقة، فجعلها في فيه، فقال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم [بالفارسية] كخ كخ، أما تعرف أنا لا نأكل الصدقة [ (١) ] . وذكره في كتاب الزكاة ولفظه: أما [شعرت] أنا لا نأكل الصدقة [ (٢) ] ؟

وخرّجه مسلم في آخر كتاب الزكاة بهذا السند ولفظه: ارم بها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة [ (٣) ] ؟ وفي لفظ آخر له: إنا لا تحل لنا الصدقة [ (٤) ] .

وللبخاريّ من حديث إبراهيم بن طهمان، عن محمد بن زياد عن أبى


[ (١) ] (فتح الباري) : ٦/ ٢٢٦، كتاب الجهاد والسير، باب (١٨٨) من تكلم بالفارسية والرطانة، وقول اللَّه عزّ وجلّ: وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوانِكُمْ [الروم: ٢٢] . وقال: وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسانِ قَوْمِهِ [إبراهيم: ٤] ، حديث رقم (٣٠٧٢) ، وما بين الحاصرتين زيادة للسياق منه.
[ (٢) ] (المرجع السابق) : كتاب الزكاة، باب (٦٠) ما يذكر في صدقه النبي صلى اللَّه عليه وسلم، حديث رقم (١٤٩١) .
[ (٣) ] (مسلم بشرح النووي) : ٧/ ١٨١، كتاب الزكاة، حديث رقم (١٦١) .
[ (٤) ] (المرجع السابق) : الحديث الّذي يلي الحديث السابق بدون رقم.