للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأمّا أكله بثلاث أصابع ولعقها

فخرّج مسلم من حديث أبى معاوية، عن هشام بن عروة عن عبد الرحمن ابن سعد، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، قال: كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها [ (١) ] .

ومن حديث زهير بن حرب، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه قال: رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يلعق أصابعه الثلاث من الطعام. ولم يذكر محمد بن أبى حاتم عن ابن مهدي الثلاث [ (٢) ] .

ومن حديث ابن نمير أخبرنا هشام، عن عبد الرحمن بن سعد، أن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، وعبد اللَّه بن كعب [بن مالك أو عبد اللَّه بن كعب] [ (٣) ] ، أخبره عن أبيه كعب، أنه حدّثهم أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها [ (٤) ] .

[و] رواه أبو بكر الشافعيّ من حديث عمرو بن عثمان قال: حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى داود، حدثنا ابن أبى جريج، عن هشام بن عروة، عن محمد بن كعب بن عجرة، عن أبيه كعب [رضى اللَّه عنه] قال:


[ (١) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٣/ ٢١٦، كتب الأشربة، باب (١٨) استحباب لعق الأصابع والقصعة، وأكل اللقمة الساقطة بعد مسح ما يصيبها من أذى، وكراهة مسح اليد قل لعقها، حديث بدون رقم بين رقمي (١٣١) ، (١٣٢) .
[ (٢) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (١٣١) ، ثم قال في آخره: وقال ابن أبى شيبة في روايته: عن عبد الرحمن بن كعب عن أبيه.
[ (٣) ] زيادة للسياق من (صحيح مسلم) .
[ (٤) ] (المرجع السابق) : حديث رقم ١٣٢.