للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأمّا قدحه الّذي يشرب فيه

فخرج البخاري في كتاب الاعتصام، من حديث أبى أسامة، عن بريد، عن أبى بردة قال قدمت المدينة فلقيني عبد اللَّه ابن سلام فقال لي: انطلق إلى المنزل فسأسقيك في قدح [شرب فيه] النبي صلى اللَّه عليه وسلم، وتصلى في مسجد صلى [فيه] النبي صلى اللَّه عليه وسلم، فانطلقت معه، فأسقانى سويقا، وأطعمنى تمرا، وصليت في مسجده [ (١) ] .

وذكره في كتاب الأشربة، من حديث أبى عوانة، عن عاصم الأحول قال: رأيت قدح النبي صلى اللَّه عليه وسلم عند أنس بن مالك [رضى اللَّه عنه] ، وكان قد انصدع فسلسله بفضة، قال: وهو قدح جيد عريض من نضار. قال: قال أنس [رضى اللَّه عنه] : لقد سقيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في هذا القدح، أكثر من كذا وكذا [ (٢) ] .

قال: وقال ابن سيرين: أنه كان فيه حلقة من حديد، فأراد أنس أن يجعل مكانها حلقة من ذهب أو فضة، فقال له أبو طلحة: لا تغيرن شيئا صنعه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، فتركه [ (٢) ] .

وذكر في كتاب الخمس، حديث عاصم، عن ابن سيرين، عن أنس رضى اللَّه عنه، أن قدح رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم انكسر، فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة، قال عاصم: رأيت القدح


[ (١) ] (فتح الباري) : ١٣/ ١٢١، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب (١٦) ، حديث رقم (٧٣٤٢) .
[ (٢) ] (فتح الباري) : ١٠/ ١٢١، كتاب الأشربة، باب (٣٠) الشرب من قدح النبي صلى اللَّه عليه وسلم وآنيته، حديث رقم (٥٦٣٨) .