للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والصحيح: عمر بن أبي حرملة.

[وأما شربه آخر أصحابه]

فخرج ابن حيّان من حديث يزيد الرقاشيّ، عن أنس [رضى اللَّه عنه] قال: كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يسقى أصحابه، قالوا: يا رسول اللَّه! لو شربت، فقال صلى اللَّه عليه وسلم: ساقى القوم آخرهم شربا [ (١) ] .

وقد خرّج أبو بكر بن أبى شيبة [ (٢) ] ، وأبو داود [ (٣) ] هذا الحديث من طريق شعبة، عن أبى المختار الأسدي، عن ابن أبى أوفى، أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: ساقى القوم آخرهم شربا.

وخرّجه الترمذي [ (٤) ] والنسائي [ (٥) ] ، من حديث حماد بن زيد، عن ثابت


[ (١) ] (الأمثال في الحديث النبوي لأبى الشيخ) : ٣٢٠، حديث رقم (١٨٢) من حديث عبد اللَّه بن رباح عن أبى قتادة، و (أخلاق النبي) : ص ٢٤٢.
[ (٢) ] (مصنف ابن أبى شيبة) : ٥/ ١١٠، كتاب الأشربة، باب (٤٦) ساقى القوم، حديث رقم (٢٤٢١٦) ،
وأخرجه أيضا من حديث سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن عبد اللَّه بن رباح عن أبى قتادة، حديث رقم (٢٤٢١٧) ولفظه: «ساقى القوم آخرهم شربا» .
[ (٣) ] (سنن أبى داود) : ٤/ ١١٣، كتاب الأشربة، باب (١٩) في الساقي متى يشرأب، حديث رقم (٣٧٢٥) .
[ (٤) ] (سنن الترمذي) : ٤/ ٢٧١، كتاب الأشربة، باب (٢٠) ما جاء أن ساقى القوم آخرهم شربا، حديث رقم (١٨٩٤) ، قال: وفي الباب عن ابن أبى أوفى، قال: أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
[ (٥) ] أخرجه النسائي في (الكبرى) : الوليمة، باب متى يشرب ساقى القوم؟.
وأخرجه ابن ماجة في (السنن) : ٢/ ١١٣٥، كتاب الأشربة، باب (٢٦) ساقى القوم آخرهم شربا، حديث رقم (٣٤٣٤) .
وأخرجه ابن حيّان في (المثال في الحديث النبوي) : ٢٢٠، حديث رقم (١٨١) ، عن عبد اللَّه ابن رباح، عن أبى قتادة: «ساقى القوم آخرهم» ورقم (١٨٣) مثله، (١٨٤) ، (١٨٥) ، (١٨٦) ، (١٨٧) بأسانيد مختلفة.