للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قلت لعائشة [رضى اللَّه عنها] : هل كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول شيئا إذا دخل البيت؟ قالت: كان إذا دخل البيت تمثل: لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا، ولا يملأ فمه إلا التراب، وما جعلنا المال إلا لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ويتوب اللَّه على من تاب [ (١) ] .

وله من حديث شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة [رضى اللَّه عنها] قالت: كان أول ما يبدأ به رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم إذا دخل بيته السواك، وآخره إذا خرج من بيته الركعتين قبل الفجر [ (٢) ] .

وأمّا ما يقوله إذا خرج من بيته [صلّى اللَّه عليه وسلّم]

فخرج الترمذي من حديث سفيان، عن منصور، عن الشعبي، عن


[ () ] والكبر والعجب، ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه، حديث رقم (٥٦٧٦) ولفظه: قلت لعائشة:
يا أم المؤمنين، أي شيء كان يصنع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم إذا كان عندك؟ قالت: ما يفعل أحدكم في مهنة أهله، يخصف نعله ويخيط ثوبه، ويرقع دلوه. [إسناده صحيح، وهو في (مصنف عبد الرزاق) برقم (٢٠٤٩٢) ] .
وفي (الإحسان) : ذكر ما يجب على المرء من مجانبة الترفع بنفسه في بيته عن خدمته، وإن كان له من يكفيه ذلك، حديث رقم (٥٦٧٧) ، عن عائشة أنها سئلت: ما كان النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يعمل في بيته؟ قالت: كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم. [إسناده صحيح على شرط الشيخين] .
[ (١) ] (مسند أحمد) : ٧/ ٨٢، حديث رقم (٢٣٧٥٥) .
[ (٢) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (٢٤٢٧٤) .
وأخرج ابن ماجة في (السنن) ٢/ ١٢٧٩، كتاب الدعاء باب (١٩) ما يدعو به إذا دخل بيته، حديث رقم (٣٨٨٧) ، من حديث جابر بن عبد اللَّه رضى اللَّه عنهما، أنه سمع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: «إذا دخل الرجل بيته، فذكر اللَّه عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإن دخل ولم يذكر اللَّه عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، فإذا لم يذكر اللَّه عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء» .
«قال الشيطان» أي لأعوانه.