للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال الواقدي حدثني كثير بن زيد، عن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن كعب، عن جابر بن عبد اللَّه قال: دعا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم على الأحزاب في مسجد الأحزاب، يوم الاثنين، ويوم الثلاثاء، ويوم الأربعاء، فاستجيبت له بين الظهر والعصر يوم الأربعاء، قال: فعرفنا السرور في وجهه، قال جابر:

فما نزل بى أمر غائظ مهم إلا تحينت تلك الساعة من ذلك اليوم فأدعو اللَّه عز وجل فأعرف الإجابة.

وخرجه البخاري في الأدب المفرد به بمثله، وخرجه أحمد [ (١) ] أيضا في الجهاد، وقال الواقدي: وكان بن أبى ذئب يحدث عن رجل من بنى سلمة، عن جابر بن عبد اللَّه، قال: كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم على الجبل الّذي عليه المسجد، فدعا ورفع يديه مدا، ثم جاءه مرة أخرى فصلى ودعا.

فصل في ذكر شعار رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في حروبه

خرج أبو داود [ (٢) ] من حديث يزيد بن هارون، عن الحجاج عن قتادة عن الحسن، عن سمرة بن جندب رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه، قال: كان شعار المهاجرين: عبد اللَّه، وشعار الأنصار: عبد الرحمن.

والنسائي [ (٣) ] من حديث عبد الرحمن بن مهدي، عن عكرمة بن عمار، عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، قال: كنا مع أبي بكر رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه وهو أول من أمّره علينا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وكان شعارنا: أمت أمت، وخرجه أبو داود [ (٤) ] .


[ (١) ] (مسند أحمد) : ٥/ ٤٦٩- ٤٧١، حديث رقم (١٨٦٢٨) ، (١٨٦٣٥) .
[ (٢) ] (سنن أبى داود) : ٣/ ٧٣، كتاب الجهاد، باب (٧٨) في الرجل ينادى الشعار حديث رقم (٢٥٩٥) .
[ (٣) ] لم أجده في (السنن) ولعله في (الكبرى) .
[ (٤) ] (سنن أبى داود) : ٣/ ٧٣- ٧٤ كتاب الجهاد، باب (٧٨) في الرجل ينادى بالشعار، حديث رقم (٢٥٩٦) ولفظه: «غزونا مع أبى بكر رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه، زمن النبي