للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فصل في ذكر من جعله النبي عليه السلام على مغانم حروبه]

اعلم أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم جعل على مغانم حروبه غير واحد من أصحابه فجعل على المغانم يوم بدر في قول ابن إسحاق: عبد اللَّه بن كعب بن عمرو ابن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن النجار أبا الحارث. وقيل:

أبا يحيى الأنصاري المازني، وقال أبو عمر بن عبد البر: شهد بدرا وكان على غنائم النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يوم بدر، وشهد المشاهد كلها مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. وكان على خمس النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم في غيرها. كانت وفاته بالمدينة سنة ثلاثين، وصلّى عليه عثمان [ (١) ] رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه.

وذكر الواقدي [ (٢) ] : أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم استعمل على غنائم بدر عبد اللَّه بن كعب، هذا أتم. قال: وقد قيل: أن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم استعمل عليها خباب بن الأرتّ [ (٣) ] بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم، التميمي بالنسب، الخزاعي بالولاء، الدهري بالحلف، أحد المهاجرين الأولين، جعله النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم على أسرى بدر.

ذكر أبو محمد بن حزم بن عبد اللَّه بن عبد يغوث بن عويج بن عمرو أن زيد الأصغر الّذي ولاه الرسول صلّى اللَّه عليه وسلّم الغنائم يوم بدر. وقال ابن عبد البر


[ (١) ] (الاستيعاب) : ٣/ ٩٨١.
[ (٢) ] (مغازي الواقدي) : ١/ ١٠٠.
[ (٣) ] هو خباب بن الأرت، أصله عربي ولحقه سباء في الجاهلية فبيع بمكة وهو أحد السابقين وممن عذب في اللَّه تعالى وكان سادس ستة في الإسلام، وكان حدادا يصنع السيوف. وشهد بدرا مع النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم والمشاهد كلها.
قال الشعبي: سأل عمر بن الخطاب خبابا رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه عما لقي من المشركين فقال: يا أمير المؤمنين انظر إلى ظهري، فنظر، فقال: ما رأيت كاليوم ظهر رجل. قال خباب: لقد أوقدت نارا وسحبت عليها فما أطفأها إلا ودك ظهري. روى عنه ابنه عبد اللَّه ومسروق وقيس بن أبى حازم وغيرهم. نزل الكوفة وتوفى بها سنة (٣٧) وهو أول من دفن بظهر الكوفة من الصحابة. (أسماء الصحابة الرواة) : ١٠٠، ترجمة رقم (٨٩) .