للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل ذكر أمناء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم

اعلم أنه كان لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم عدة أمناء،

فخرج البخاري ومسلم من حديث أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة: أنشدك اللَّه هل سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يقول: يا حسان أجب عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، اللَّهمّ أيده بروح القدس؟ قال أبو هريرة: نعم.

ذكره البخاري في كتاب الصلاة، في باب الشعر في المسجد. وذكره في كتاب الأدب في باب هجاء المشركين [ (١) ] .

وخرج البخاري ومسلم من حديث شعبة عن عدي بن ثابت قال سمعت:

البراء بن عازب رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه، سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يقول لحسان بن ثابت اهجهم أو هاجهم وجبريل معك.

ذكره البخاري في كتاب الأدب، باب هجاء المشركين، وفي كتاب المغازي، في آخر باب مرجع النبي صلى اللَّه عليه وسلّم من الأحزاب ومخرجه إلى بنى قريظة ومحاصرته إياهم، من حديث عدي بن ثابت عن البراء بن عازب رضى اللَّه


[ () ] مات بين الخمسين والستين، وساق بإسناد له أن مروان لما كان واليا على المدينة من قبل معاوية أرسل إلى أبى قتادة ليريه مواقف النبي صلى اللَّه عليه وسلّم وأصحابه، فانطلق معه فأراه.
ويدل على تأخره أيضا ما أخرجه عبد الرزاق عن معمر، عن عبد اللَّه بن محمد بن عقيل- أن معاوية لما قدم المدينة تلقاه الناس، فقال لأبى قتادة: تلقاني الناس كلهم غيركم يا معشر الأنصار، (الإصابة) : ٧/ ٣٢٧- ٣٢٩، ترجمة رقم (١٠٤٠٥) .
[ (١) ] (فتح الباري) : ١/ ٧٢٠، كتاب الصلاة باب (٦٨) الشعر في المسجد، حديث رقم (٤٥٣) ، (فتح الباري) : ٦/ ٣٧٤، كتاب بدء الخلق باب (٦) ذكر الملائكة، حديث رقم (٣٢١٢) (فتح الباري) : ١٠/ ٦٦٩، كتاب الأدب باب (٩١) هجاء المشركين حديث رقم (٦١٥٢) .