للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ثانيا: النسخة (ج)]

وهذه النسخة مصورة عن النسخة المحفوظة بمكتبة غوطا برقم ٤٤٠، وهي مكتوبة بخط أصغر من الخط الّذي كتبت به النسخة (خ) ، وتحتوى الورقة منها على تسعة عشر سطرا بكل سطر منها حوالي سبعة عشر كلمة تقريبا، ويبدو أن هذه النشخة مقولة عن النسخة (خ) ، غير أن الناسخ كتب أوائل الفصول ورءوس الموضوعات وأسماء الأعلام بخطر كبير وبمداد أحمد، بدليل أنه لم يظهر في التصوير الفوتوغرافي، وقد قمنا باستكمالها من النسخة (خ) .

وتبدأ هذه النسخة (بفصل في موالي رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم) ، وتنتهي بقوله:

(كان صفوان بن المعطل بن ربيعة بن خزاعيّ بن محارب بن مرة بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم الذكوانيّ أبو عمرو، على ساقة العسكر يلتقط من متاع المسلمين حتى يأتيهم به) .

وعدد ورقات هذه النسخة ٢٢٥ الورقة الأولى منها تقابل في النسخة (خ) الورقة رقم ٧١٨، والأخيرة منها تلقى مع نهاية الورقة رقم ٩٤٣ من النسخة (خ) .

[ثالثا: الجزء المطبوع:]

هذا الجزء عبارة عن (٥٥١) صفحة من القطع الكبير، يقابل في النسخة الخطية (خ) : من الصفحة الأولى وحتى السطر الثاني والعشرين من صفحة (١٧٩) وقد رمزنا إليه بالحرف (ط) ، أي أنه أقل من تسع الكتاب الأصلي، وقد تم طبع هذا الجزء عام ١٩٤١ م، بدار التأليف- القاهرة، علي نفقة السيدة قوت القلوب الدمر داشية، بتحقيق الأستاذ المرحوم محمود محمد شاكر.

ولم أهمل هذا الجهد الّذي قام به فضيلته، فلم يفتني الاستئناس بالجزء المطبوع، علي الرغم مما به من ملاحظات نوهت عنها في مكانها.

هذا بالإضافة إلي أنه اكتفى بنهاية السيرة النبويّة، واتخذ من وفاة النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم نهاية للجزء الأول دون مراعاة التقسيم الأصلي للكتاب، سواء أجزاء

<<  <  ج: ص:  >  >>