للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما حديث أبي سعيد الخدريّ [ (١) ]

فخرّج البخاريّ [ (٢) ] في كتاب التفسير من حديث الليث قال: حدثني ابن الهاد، عن عبد اللَّه بن خباب، عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: قلنا: يا رسول اللَّه هذا التسليم فكيف نصلي عليك؟ قال:

قولوا: اللَّهمّ صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم.

حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوَرْديّ عن يزيد يعني ابن الهاد قال: كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم هكذا ذكره في تفسير سورة الأحزاب.

وقال في كتاب الدعاء: حدثنا إبراهيم [ (٣) ] بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوَرْديّ عن يزيد عن عبد اللَّه بن خباب عن أبي سعيد الخدريّ قال: قلنا:

يا رسول اللَّه هذا السلام عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللَّهمّ صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم.


[ (١) ] هو سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبحر، وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، الأنصاري، الخزرجي، أبو سعيد الخدريّ، مشهور بكنيته، استصغر يوم أحد، واستشهد أبوه بها، وغزا هو ما بعدها.
روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم الكثير، وروى عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ، وزيد بن ثابت وغيرهم.
[ (٢) ] (فتح الباري) : ٨/ ٦٨٣، كتاب التفسير، باب (١٠) إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً، حديث رقم (٤٧٩٨) .
[ (٣) ] (المرجع السابق) : ١١/ ١٨٣، باب (٣٢) الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، حديث رقم (٦٣٥٨) .