للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وذكره في باب الصلاة على النبي [ (١) ] صلّى اللَّه عليه وسلّم ورواه النسائي عن قتيبة، عن بكر بن نصر، عن ابن الهاد ورواه ابن ماجة [ (٢) ] ، عن أبي بكر بن أبي بكر، عن ابن أبي شيبة عن خالد بن مخلد، عن عبد اللَّه بن جعفر عن ابن الهاد.

وأما حديث طلحة بن عبيد اللَّه [ (٣) ]

خرجه الإمام أحمد [ (٤) ] من حديث مجمع بن يحيى الأنصاري، قال:

حدثني عثمان بن موهب عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قلت: يا رسول اللَّه كيف الصلاة عليك قال: قل: اللَّهمّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

وخرجه النسائي من طريق شريك، عن عثمان بن موهب، عن موسى بن طلحة عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم فقال: كيف نصلي عليك يا نبي اللَّه؟ قال: قولوا: اللَّهمّ صل على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد [ (٥) ] .

ومن طريق مجمع بن يحيى عن عثمان بن موهب عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قلت: يا رسول اللَّه كيف الصلاة عليك؟ قال: قولوا: اللَّهمّ صل على محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد [ (٦) ] .


[ (١) ] راجع التعليق السابق.
[ (٢) ] (سنن ابن ماجة) : ١/ ٢٩٢، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب (٢٥) الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، حديث رقم (٩٠٣) .
[ (٣) ] هو طلحة بن عبيد اللَّه: ٣/ ٥٢٩- ٥٢٣.
[ (٤) ] (مسند أحمد) : ١/ ٢٦٣، حديث رقم (١٣٩٩) ، من مسند أبي محمد طلحة بن عبيد اللَّه رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه.
[ (٥) ] (سنن النسائي) : ٣/ ٥٥، كتاب السهو، باب (٥٢) نوع آخر من الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، حديث رقم (١٢٩٠) .
[ (٦) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (١٢٨٩) ، وقد انفرد به النسائي.