للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما حديث أنس [ (١) ] رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه

فخرجه الطبرانيّ من طريق نصر بن عليّ، حدثنا النعمان بن أبي عبد السلام، حدثنا أبو طلال عن أنس قال: قال: رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة فإنه أتاني جبريل آنفا عن ربه عز وجل فقال: ما على الأرض مسلم يصلي عليك مرة واحدة إلا صليت عليه أنا وملائكتي عشرا [ (٢) ] .

فقال:

محمد بن إسماعيل العرقيّ: حدثنا جبارة بن مغلس. حدثنا أبو إسحاق حازم عن يزيد الرقاشيّ عن أنس قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أكثروا الصلاة على يوم الجمعة فإن صلاتكم تعرض عليّ [ (٣) ] .

وهذان الحديثان وإن كانا ضعيفين فيصلحان للاستشهاد.

ورواه ابن على السري. حدثنا داود بن الجراح. حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة. عن أنس عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة.

وكان الصحابة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- يستحبون إكثار الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يوم الجمعة. قال محمد ابن يوسف العابد عن الأعمش عن يزيد بن وهب قال: قال: ابن مسعود حدثنا زيد ابن وهب: لا ندع إذا كان يوم الجمعة أن نصلي على النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم ألف مرة، نقول: اللَّهمّ صل على محمد النبيّ الأميّ.


[ (١) ] هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عديّ بن النجار- واسمه تيم اللَّه- بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة أبو حمزة الأنصاريّ، الخزرجيّ النجاريّ، من بني عديّ بن النجار، خادم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. أمه: أم سليم بنت ملحان. (أسماء الصحابة الرواة) : ٣٩، ترجمة رقم (٣) .
[ (٢) ] (كنز العمال) : ١/ ٥٠٠، حديث رقم (٢٢٠٩) ، (٢٢١٠) وعزاهما إلى الطبرانيّ عن أنس بن أبي طلحة.
[ (٣) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (٢٢٣٥) وعزاه إلى أبي عبد اللَّه الحاكم في (المستدرك) ، والبيهقيّ في (الشعب) عن أبي مسعود الأنصاريّ، وحديث رقم (٢٢٣٦) وعزاه إلى الطبراني في (الأوسط) عن أبي هريرة.