للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما حديث ابن عباس [ (١) ] رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه

فخرجه الطبرانيّ من حديث ابن هارون العكلي حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن ابن عباس قال: بينما النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم على المنبر إذ قال: آمين ثلاث مرات فسئل عن ذلك فقال: أتانى جبريل فقال: من ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده اللَّه قل: آمين فقلت: آمين، قال: ومن أدرك والديه أو أحدهما فمات فلم يغفر له فأبعده اللَّه، قل: آمين فقلت: آمين.

قال: ومن أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده اللَّه، قل: آمين. فقلت: آمين.

وروى محمد بن حمدان المروزي، حدثنا عبد اللَّه بن خبيق، حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن رجل عن زر عن عبد اللَّه بن مسعود قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم من لم يصل عليّ فلا دين له [ (٢) ] .

وخرّج الطبرانيّ من طريق عبيدة بن حميد. قال: حدثني فطر بن خليفة عن أبى جعفر محمد بن حسين عن أبيه عن جده حسين بن عليّ عليهما السلام. قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: من ذكرت عنده فخطئ الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة [ (٣) ] .

وعلة هذا الحديث أن ابن أبي عاصم عن أبي بكر بن أبي شيبة.

حدثنا جعفر بن غياث عن جعفر بن محمد عن أبيه عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم مرسلا


[ (١) ] هو عبد اللَّه بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو العباس القرشيّ الهاشميّ ابن عم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم. أمه أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالية.
ولد وبنو هاشم بالشعب، قيل الهجرة بثلاث، وقيل بخمس، كان يسمى البحر لسعة علمه، ويسمى حبر الأمة، ويسمى ترجمان القرآن، وهو من صغار الصحابة. توفي النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم وله على الأرجح ثلاث عشرة سنة. توفى بالطائف سنة (٦٨) وله (٧٤) سنة. (أسماء الصحابة الرواة) : ٤٠، ترجمة رقم (٥) .
[ (٢) ] (مجموعة الأحاديث الضعيفة للألبانيّ) : حديث رقم (٢١٤) .
[ (٣) ]
(كنز العمال) : ١/ ٥٠٨، حديث رقم (٢٢٥٠) ، وعزاه إلى الطبراني عن ابن عباس، وعبد الرزاق عن محمد بن علي مرسلا، ولفظه: من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة.