للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الخامسة والتسعون من خصائصه صلّى اللَّه عليه وسلّم: من صلّى عليه صلّى اللَّه عليه وسلّم شفع فيه

خرّج الطبراني في (المعجم الكبير) من حديث ابن بكير: حدثنا ابن لهيعة عن بكر ابن سوادة عن زياد بن نعيم عن وفاء بن شريح الحضرميّ عن رويفع بن ثابت الأنصاري- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: اللَّهمّ صلّ على محمد، وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة، وجبت له شفاعتي [ (١) ] .

وروى ابن شاهين من حديث عبد اللَّه بن سليمان بن الأشعث. حدثنا علي بن الحسين المكتب، حدثنا إسماعيل بن يحيى بن عبيد اللَّه التيمي، حدثنا فطر بن خليفة عن أبي الطفيل عن أبي بكر الصديق- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: من صلّى على، كنت شفيعه [ (٢) ] .

وقال ابن أبي داود أيضا: حدثنا علي بن الحسين حدثنا إسماعيل بن يحيى حدثنا فطر بن خليفة عن أبي الطفيل عن أبى بكر الصديق- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في حجه الوداع يقول: إن اللَّه وهب لكم [ذنوبكم] عند الاستغفار فمن استغفر بنية صادقة غفر له، ومن قال: لا إله إلا اللَّه رجح ميزانه، ومن صلّى عليّ كنت شفيعه يوم القيامة.

روى إسماعيل من طريق عمرو بن على بن أبي بكر الجشمي عن صفوان بن سليم عن عبيد اللَّه بن عمر قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: من صلّى [علي] وسأل لي الوسيلة، حلت له شفاعتي [ (٣) ] .


[ (١) ] (كنز العمال) : ١/ ٤٩٧، حديث رقم (٢١٨٩) ، وعزاه إلى الطبراني والبغوي، عن رويفع بن ثابت.
[ (٢) ] (كنز العمال) : ١٦/ ٢٢٩، حديث رقم (٤٤٨٦٩) ، وعزاه إلى أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري قاضى المارستان في مشيخته، وما بين الحاصرتين زيادة للسياق منه.
[ (٣) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (٢١٩٢)
وعزاه إلى ابن النجار عن عقبة بن عامر، ولفظه: «من سأل اللَّه لي الوسيلة، حلت عليه شفاعتي يوم القيامة» .