للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما ضربه برجله صلّى اللَّه عليه وسلّم ناقة لا تكاد تسير فصارت سابقة

فخرّج البيهقي [ (١) ] من حديث مروان بن معاوية، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم أو قال فتى، فقال: إني تزوجت امرأة، فقال: هل نظرت إليها فإن في أعين الأنصار شيئا؟

قال: قد نظرت إليها، قال: على كم تزوجتها؟ فذكر شيئا قال: وكأنكم تنحتون الذهب والفضة من عرض هذا الجبل؟ ما عندنا شيء نعطيكه، ولكن سأبعثك في وجه تصيب فيه، فبعث بعثا إلى بني عبس، وبعث الرجل فيهم، فأتاه، فقال: يا رسول اللَّه قد أعيتني ناقتي أن تنبعث، قال: فناوله رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يده كالمعتمد عليه للقيام، فأتاه، فضربها برجله، قال أبو هريرة: والّذي نفسي بيده لقد رأيتها تسبق القائد.

قال البيهقي: رواه مسلم في الصحيح [ (٢) ] عن يحيى بن معين، عن مروان.

قال كاتبه [ (٣) ] : خرّج مسلم في النكاح من حديث ابن أبي عدي حدثنا سفيان، عن يزيد بن كيسان بن أبي حازم، عن أبي هريرة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: كنت عند النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم فأتاه رجل، فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: فاذهب، فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا.

قال مسلم: وحدثني يحيى بن معين، حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار، فقال له النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم: هل نظرت إليها؟ فإن في عيون الأنصار شيئا.


[ (١) ] (دلائل النبوة) : ٦/ ١٥٤.
[ (٢) ] رواه مسلم في كتاب النكاح، باب (١٢) ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد النكاح، حديث رقم (٧٥) .
[ (٣) ] هو التقي المقريزي- رحمه اللَّه.