للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

في صدري ثم قال: اخرج يا شيطان من صدر عثمان، فما نسيت شيئا حفظته [ (١) ] .

وله من حديث عبد الأعلى: حدثنا عبد اللَّه بن عبد الرحمن الطائفي، عن عبد اللَّه بن الحكم، عن عثمان بن بشر، سمعت عثمان بن أبي العاص يقول: شكوت إلى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم نسيان القرآن، قال: فضرب صدري بيده، فقال: يا شيطان اخرج من صدر عثمان، قال عثمان: فما نسيت منه شيئا بعد أن أحببت أن أذكره [ (٢) ] .

وأما ردّ اللَّه عز وجل بصر الأعمى عليه بتعليم الرسول صلّى اللَّه عليه وسلّم له دعاء يدعو به

فخرج البيهقي [ (٣) ] من حديث محمد بن يونس قال: حدثنا عثمان بن عمر قال: حدثنا شعبة عن أبي جعفر الخطميّ قال: سمعت عمارة بن خزيمة يحدث عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضريرا أتى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، فقال: ادع اللَّه لي أن


[ (١) ] (دلائل البيهقي) : ٥/ ٣٠٧- ٣٠٨ باب تعليم النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم عثمان بن أبي العاصي الثقفي- رضي اللَّه تبارك وتعالى، عنه- ما كان سببا لشفائه ودعائه له حتى فارقه الشيطان وذهب، عنه النسيان.
[ (٢) ] (دلائل البيهقي) : ٥/ ٣٠٨، وفيه: «شيئا بعده أريد حفظه» .
[ (٣) ] (دلائل البيهقي) : ٦/ ١٦٦- ١٦٧، باب في تعليمه صلّى اللَّه عليه وسلّم الضرير ما كان فيه شفاؤه حين لم يصبر، وما ظهر في ذلك من آثار النبوة، ثم قال البيهقي: هذا لفظ حديث العباس، زاد محمد بن يونس في روايته: قال: فقام وقد أبصر. ورويناه في كتاب (الدعوات) بإسناد صحيح، عن روح ابن عبادة، عن شعبة، ففعل الرجل فبرأ. كذلك رواه حماد بن سلمة، عن أبي جعفر الخطميّ وأخرجه الترمذي في كتاب الدعوات، باب (١١٩) ، حديث رقم (٣٥٧٨) من كتاب الجامع الصحيح (سنن الترمذي) ، عن محمود بن غيلان.
وأخرجه ابن ماجة في (السنن) : ١/ ٤٤١، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب (١٩٨) ما جاء في صلاة الحاجة، حديث رقم (١٣٨٥) .