للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم إن من أشد أمتي حبا إليّ مؤمنين يأتون من بعدي يود أحدهم لو رآني أحب إليه من أهله كأنه يراني.

وخرجه الإمام أحمد من حديث أبي صالح.

وخرجه الحاكم من حديث عبد اللَّه بن مسلمة، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن يعقوب بن عبد الرحمن، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم إن ناسا من أمتى يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله وماله.

قال الحاكم هذا صحيح الإسناد.

وأما إخباره صلّى اللَّه عليه وسلم بتبليغ أصحابه ما سمعوا منه حديثهم من بعده وخطبه من بعدهم فكان كما أخبر

فخرج أبو داود [ (١) ] من حديث جرير، عن الأعمش، عن عبد اللَّه بن عبد اللَّه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن سمع منكم.

وخرجه الحرث عن أبي أسامة من حديث فضيل عن الأعمش به مثله.

وخرج أبو نعيم [ (٢) ] من حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ثابت بن قيس قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم: تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن يسمع منكم.

وخرج الترمذي [ (٣) ] من حديث أبي داود الطيالسي قال: عن سماك بن حرب قال: سمعت عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن مسعود يتحدث عن أبيه قال:

سمعت النبي صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: نضر اللَّه امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. وبه رواه عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن عبد اللَّه.


[ (١) ] (سنن أبي داود) : ٤/ ٦٨، كتاب العلم، باب (١٠) فضل نشر العلم، حديث رقم (٣٦٥٩) .
[ (٢) ] راجع التعليق السابق.
[ (٣) ] (جامع الأصول) : ٨/ ١٨، حديث رقم (٥٨٤٩) .