للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما إخباره صلّى اللَّه عليه وسلم بذهاب العلم وظهور الجهل فظهر في ديننا مصداق ذلك في غالب الأقطار

فخرج البخاري [ (١) ] ومسلم [ (٢) ] من حديث عبد الوارث، عن قتادة، عن أنس رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويكثر الجهل، ويكثر الزنا، ويكثر شرب الخمر. ولفظها في المتن سواء. ذكره في العلم.

وخرج البخاري من حديث يحيى، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه قال: «لأحدثتكم حديثا سمعته من رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم لا يحدثتكم به أحد غيري، سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويكثر شرب الخمر، ويقل الرجال، ويكثر النساء، حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد» .

وخرجه مسلم [ (٣) ] من حديث محمد بن جعفر قال شعبة: سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك قال: ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم لا يحدثكم أحد بعدي، سمعت منه: إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنا، ويشرب الخمر ويذهب الرجال وتبقي النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد.


[ (١) ]
(فتح الباري) : ٩/ ٤١٢، كتاب النكاح، باب (١١١) يقل الرجال ويكثر النساء، وقال أبو موسى: عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم وترى الرجل الواحد يتبعه أربعون نسوة يلذن به من قلة الرجال، وكثرة النساء، حديث رقم (٥٢٣١) .
[ (٢) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٦/ ٤٦٢، كتاب العلم، باب (٥) رفع العلم وقبضه، وظهور الجهل والفتن، في آخر الزمان، حديث رقم (٩) .
[ (٣) ] (سبق تخريجه) .