للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رأيت الحارث وسمعت منه قال عن علي قال: قد واللَّه رأيت عليا وسمعت منه وشهدت معه صفين فلما رأيت ذلك قرأت آية الكرسي فلما قلت: وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما التفت فلم أر شيئا.

[وأما ظهور صدقة فيما أخبر به عليه الصلاة والسلام من تغير الناس بعد خيار القرون]

فخرج البخاري في كتاب الشهادات [ (١) ] وفي الفضائل [ (٢) ] من حديث سفيان عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد اللَّه رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم قال: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم. ثم يجيء أقوام يسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته» .

قال إبراهيم: «وكانوا يضربوننا على الشهادة والعهد» .

وخرجه مسلم [ (٣) ] في كتاب المناقب من حديث أبي الأحوص عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة السلماني، عن عبد اللَّه، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم قال: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال: ثم يتخلف من بعدهم خلف تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته.

وخرج البخاري [ (٤) ] من حديث يحيى بن سعيد، عن شعبة، قال: حدثني أبو حمزة، عن زهدم بن مضرب، سمعت عمران بن حصين يحدث عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم قال: «خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم-


[ (١) ] (فتح الباري) : ٥/ ٣٢٤، كتاب الشهادات، باب (٩) لا يشهد على شهادة جور إذا أشهد.
[ (٢) ] (المرجع السابق) : ٧/ ٣، كتاب فضائل أصحاب النبي صلّى اللَّه عليه وسلم باب (١) فضائل النبي صلّى اللَّه عليه وسلم ومن صحب النبي أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه، حديث رقم (٣٦٥٢) .
[ (٣) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٦/ ٣٢٠، كتاب فضائل الصحابة، باب (٥٢) فضل الصحابة، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم حديث رقم (٢١٢) .
[ (٤) ] (فتح الباري) : ٥/ ٣٢٤، كتاب الشهادات، باب (٩) لا يشهد على شهادة جور إذا شهد، حديث رقم (٢٦٥١) .