للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

اللَّه بن أنيس. وكان رجلا أعشى فقال لأصحابه: أين موضعه؟ فقالوا له:

ترى بياضه كأنه قمر. قال: قد رأيت قال: وأقبل عبد اللَّه بن أنيس وقام النفر مع المرأة يفرقون أن تصيح قد شهروا سيوفهم عليها، ودخل عبد اللَّه بن أنيس، فضرب بالسيف، فرجع السيف عليه لقصر السمك فاتكأ عليه وهو ممتلئ خمرا حتى سمع خش السيف وهو في الفراش.

وأما إخباره صلّى اللَّه عليه وسلّم بأن عبد اللَّه بن أنيس إذا رأى سفيان بن خالد نبيح فرق منه فكان كذلك

خرّج أبو داود [ (١) ] من حديث محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر، عن ابن عبد اللَّه بن أنيس، عن أبيه قال: بعثني رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم إلى خالد بن سفيان ابن نبيح الهذلي، وكان نحو عرنة وعرفات، فقال: أذهب فأقتله،

فرأيته وقد حضرت صلاة العصر، فقلت: إني أومئ أخاف أن يكون بيني وبينه ما إن أؤخر الصلاة فانطلقت أمشى وأنا أصلي أمشي إيماء نحوه، فلما دنوت منه قال:

من أنت؟ قلت: رجل من العرب، بلغني أنك تجمع لهذا الرجل فجئتك في ذاك، قال: إني لفي ذاك، فمشيت معه ساعة، حتى إذا أمكنني علوته بسيفي حتى برد.

وقال الواقدي [ (٢) ]- رحمه اللَّه-: حدثنا إسماعيل بن عبد اللَّه بن جبير، عن موسى بن جبير قال بلغ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أن سفيان بن خالد بن نبيح الهذلي، ثم اللحياني، وكان نزل عرنة وما حولها في ناس من قومه وغيرهم، فجمع الجموع لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وضوى إليه بشر كثير من أفناء الناس، فدعا رسول


[ (١) ] (سنن أبي داود) : ٢/ ٤١- ٤٢، كتاب الصلاة، باب (٢٨٩) في صلاة، حديث رقم (١٢٤٩) ، قال ابن الأثير: وهو حديث حسن بشواهده. (جامع الأصول) : ٥/ ٧٤٩، حديث رقم (٤٠٦٣) .
[ (٢) ] (مغازي الواقدي) : ٢/ ٥٣١- ٥٣٣.