للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما إخباره صلى اللَّه عليه وسلم بقدوم أهل اليمن

فخرّج البخاريّ من حديث شعيب أبى الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه-، عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: أتاكم أهل اليمن أضعف قلوبا، وأرق أفئدة، الفقه يمان، والحكمة يمانية [ (١) ] .

وخرّج مسلم من حديث حماد قال: حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: جاءكم أهل اليمن هم أرق أفئدة، الإيمان يمان، والفقه يمان، والحكمة يمنية [ (٢) ] .

ومن حديث يعقوب بن إبراهيم بن سعد قالها أبي عن صالح، عن الأعرج قال: قال أبو هريرة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا، وأرق أفئدة، الفقه يمان، والحكمة يمانية [ (٣) ] .

ومن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهريّ قال: حدثني سعيد ابن المسيب أن أبا هريرة قال: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: جاءكم أهل اليمن هم أرق أفئدة، وأضعف قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، السكينة في أهل الغنم، والفخر والخيلاء في الفدادين، أهل الوبر قبل مطلع الشمس [ (٤) ] .

والبخاريّ ومسلم من حديث ابن أبي عدي، عن شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي هريرة، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم قال: جاءكم أهل اليمن هم أرق أفئدة، وألين قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم [ (٥) ] .


[ (١) ] (جامع الأصول) : ٩/ ٣٤٧، حديث رقم (٦٩٨٤) .
[ (٢) ] (مسلم بشرح النووي) : ٢/ ٣٨٩، كتاب الإيمان، باب (٢١) تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه، حديث رقم (٨٢) .
[ (٣) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (٨٤) .
[ (٤) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (٨٩) .
[ (٥) ] (جامع الأصول) : ٦/ ٣٤٧، حديث رقم (٦٩٨٤) ، ونسبه إلى البخاريّ ومسلم والترمذي.