للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أيام، وقيل ابن تسع سنين فبلغ به بصرى [ (١) ] ، وذلك فيما يقال لعشر خلون من ربيع الأول سنة ثلاث عشر للفيل. فرأى أبو طالب ومن معه من آيات نبوته صلّى اللَّه عليه وسلّم ما زاده في الوصاة به والحرص عليه: من تظليل الغمام له، وميل الشجرة بظلها عليه.

[خبر بحيرا الراهب]

وبشر به بحيرا الراهب (واسمه سرجس من عبد القيس) ، وأمر أبا طالب أن يرجع به لئلا تراه اليهود فيرمونه بسوء، فكانت هذه أول بشرى بنبوته، وهو لصغره غير واع إليها ولا متأهب لها، وقيل: خرج مع عمه وله تسع سنين، والأول أثبت [ (٢) ] .

[أول أمره مع خديجة في التجارة]

وكان حكيم بن حزام [ (٣) ] قد رأى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بسوق حباشة، واشترى منه بزّا من بز [ (٤) ] تهامة [ (٥) ] وقدم مكة. فذلك حين أرسلت خديجة إلى رسول اللَّه


[ (١) ] بصرى: بالشام من أعمال دمشق. (معجم البلدان ج ١ ص ٥٢٢) .
وذكر ابن الجوزي أنه صلّى اللَّه عليه وسلّم نزل تيماء، وهي واحة في شمالي جزيرة العرب (صفة الصفوة ج ١ ص ٣٣) .
[ (٢) ] أورد هذا الخبر بتمامه: ابن الجوزي في (صفوة الصفوة ج ١ ص ٣٣- ٣٥) - ابن هشام (السيرة النبويّة ج ١ ص ٣١٩- ٣٢٢) - الطبري (التاريخ ج ٢ ص ٢٧٧- ٢٧٩) - ابن كثير (البداية والنهاية ج ٢ ص ٣٤٥- ٣٤٩) - ابن سيد الناس (عيون الأثر ج ١ ص ٤٠- ٤٣) .
[ (٣) ] حكيم بن حزام بن خويلد، وهو ابن أخي خديجة، أسلم يوم الفتح وحسن إسلامه، وغزا حنينا والطائف، وكان من أشراف قريش، وعقلائها، ونبلائها، وكان الزبير ابن عمه، قال البخاري في «التاريخ» : عاش ستين سنة في الجاهلية وستين في الإسلام. قال الذهبي: لم يعش في الإسلام إلا بضعا وأربعين سنة، باع دار الندوة من معاوية بمائة ألف، فقال له ابن الزبير: بعت مكرمة قريش، فقال: ذهبت المكارم يا ابن أخي إلا التقوى، إني اشتريت بها دارا في الجنة، أشهدكم أني قد جعلتها للَّه. مات سنة أربع وخمسين، بلغ عدد مسندة (٤٠) حديثا، له في الصحيحين أربعة أحاديث متفق عليها. (مسند أحمد ج ٤ ص ٤٠١- ٤٠٣) ، (المعارف: ٣١١) ، (الجرح والتعديل:
٣/ ٢٠٢) ، (المستدرك: ٣/ ٤٨٢- ٤٨٥) ، (تهذيب الأسماء واللغات: ١/ ١٦٦) ، (تهذيب التهذيب: ٢/ ٤٤٧) ، (شذرات الذهب: ١/ ٦٠) .
[ (٤) ] البزّ: نوع من الثياب والسلاح. (المعجم الوسيط ج ١ ص ٥٤) .
[ (٥) ] تهامة بالكسر، قال أبو المنذر: تهامة تساير البحر، منها مكة، قال: والحجاز ما حجز بين تهامة