للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فصل في ذكر مآكل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وشئونه فيها

اعلم أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أكل على مائدة، وعلى الأرض، وكانت له قصعة كبيرة، وأكل خبز الشعير، وائتدم بالخل، وأكل القثاء، والدباء، والتمر، والأقط، والحيس، والثريد، واللحم، والقديد، والشواء، ولحم الدجاج، ولحم الحباري، وأكل الخبيص، والهريسة وعافى أكل الضبّ، واجتنب ما تؤذى رائحته، وأكل الجمار، والتمر، والعنب، والرطب، والبطيخ، وكان يحب الحلواء والعسل، وجمع بين إدامين ولم يأكل متكئا، ولا صدقة.

وأما أكله صلى اللَّه عليه وسلم على مائدة وسفرة

فقد خرج البخاري من حديث الحسين بن مهران قال: سمعت فرقدا [ (١) ] صاحب النبي صلى اللَّه عليه وسلم يقول: رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وأكلت على مائدته.

ومن حديث قتادة، عن أنس قال: ما علمت النبي صلى اللَّه عليه وسلم أكل لي سكرجة قط، ولا خبز له مرقق قط، ولا أكل على خوان قط. قيل لقتادة: فعلى ما كانوا يأكلون؟ قال: على السفر. ذكره في الأطعمة [ (٢) ]


[ (١) ] فرقد، صاحب النبي صلى اللَّه عليه وسلم، ذكره البخاري وغيره، وقال: أدرك النبيّ صلى اللَّه عليه وسلم، وكذا قال ابن أبي حاتم، ويذكر أنه رأى النبيّ صلى اللَّه عليه وسلم وطعم على مائدته.
قال البخاري: حدثنا محمد بن سلام، قال: حدثني الحسين بن مهران الكرماني، قال: رأيت فرقدا صاحب النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: رأيت محمدا صلى اللَّه عليه وسلم وطعمت معه على مائدته.
وقال ابن مندة: روى عنه حديثه محمد بن سلام، فذكره. وقال في الترجمة: فرقد أكل على مائدة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، وتعقبه أبو نعيم بأن الحسن هو الّذي أكل على مائدة فرقد.
قال الحافظ: وهو تعقب مردود، فقد أخرجه ابن السكن من وجه آخر عن محمد بن سلام عن الحسن.. عن رجل من الصحابة، قال أكلت مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ورأيت عليه قلنسوة بيضاء في وسط رأسه، قال: وكان قد أتى على فرقد مائة وخمس سنين.
وكذا أخرجه الحكيم الترمذي في (نوادر الأصول) ، فالواهم فيه أبو نعيم. (الإصابة) : ٥/ ٣٦٣ ٣٦٤، ترجمة رقم (٦٩٧٩) ، (الاستيعاب) : ٣/ ١٢٥٩، ترجمة رقم (٢٠٧٢) .
[ (٢) ] (فتح الباري) : ٩/ ٦٦٢، كتاب الأطعمة، باب (٨) الخبز المرفق، والأكل على الخوان والسفرة، حديث.