للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وخرّج ابن حبان من حديث مسلم الأعور، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يجلس على الأرض، ويأكل على الأرض، قال الحكيم الترمذي: الخوان هو المرتفع عن الأرض بقوائمه والمائدة ما مدّ وبسط، والسفر ما أسفر عما في جوفه وذلك أنها مضمومة معاليقها.

وأما قصعته صلى اللَّه عليه وسلم

فخرّج ابن حبان من حديث عثمان بن سعيد بن كثير الحمصي، حدثنا محمد ابن عبد الرحمن الحمصي. قال: سمعت عبد اللَّه بن بشر قال: كان لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم جفنة لها أربع حلق. قال مؤلفه: سيأتي ذكر القصعة الغراء في المعجزات عند ذكر إخباره صلى اللَّه عليه وسلم بما يفتح اللَّه لأمته إن شاء اللَّه تعالى.

وأما خبزه صلى اللَّه عليه وسلم

فخرّج البخاري في كتاب الأطعمة [ (١) ] من حديث محمد بن فضيل، عن أبيه، عن أبى حازم، عن أبى هريرة قال: ما شبع آل محمد صلى اللَّه عليه وسلم من طعام منذ قدم المدينة ثلاث أيام حتى قبض. وخرّجه مسلم من حديث يزيد بن كيسان، عن أبى حازم، عن أبى هريرة قال: والّذي نفسي بيده ما أشبع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا [ (٢) ] . وللترمذىّ في (الشمائل) من حديث قتادة، عن أنس أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لم يجتمع عنده غداء ولا عشاء من خبز ولحم إلا على ضفف [ (٣) ] قال عبد اللَّه بن عبد الرحمن: قال بعضهم: هو


[ () ] ورقم (٥٣٨٦) . في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب (٢٤) الأحكام التي تعرف بالدلائل، وكيف معنى الدلالة وتفسيرها ... وسئل النبي صلى اللَّه عليه وسلم عن الضب فقال: لا آكله ولا أحرمه،
وأكل على مائدة النبي صلى اللَّه عليه وسلم الضب، فاستدل ابن عباس بأنه ليس بحرام، حديث رقم (٧٣٥٨) .
[ (١) ] (فتح الباري) : ٩/ ٦٨٦، كتاب الأطعمة، باب (٢٣) ما كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم وأصحابه يأكلون، حديث رقم (٥٤١٦) .
[ (٢) ] (مسلم بشرح النوويّ) : ١٨/ ٣١٨، كتاب الزهد والرقائق، باب (٥٣) الزهد والرقاق، حديث رقم (٣٢) .
[ (٣) ] (الشمائل المحمدية) : ٣١٨- ٣١٩، حديث رقم (٣٧٧) ، وأخرجه أيضا في (مسند أحمد) : ٤/ ١٧٥، حديث رقم (١٣٤٤٧) .