للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقد خرج هذا الحديث أبو حاتم البستي، وقال أبو حاتم الرازيّ: الشعبيّ لم يسمع من ابن عمر، وقال غير واحد: إنه سمع، قلت: وإبراهيم بن عيينة أخو سفيان بن عيينة، قال أبو حاتم الرازيّ: شيخ يأتي يمينا وسئل عنه أبو داود فقال: صالح.

وأما أكله صلى اللَّه عليه وسلم الشواء [ (١) ]

فقد تقدم حديث أبى رافع: أشهد لكنت أشوى لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بطن الشاة، وحديث المغيرة: صنعت للنّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم فأمر بجنب فشوى، وحديث أنس:

أنفجت أرنبا وفيه: فذبحت ثم شوبت.

وخرج الترمذي من حديث ابن أبى لهيعة عن سليمان بن ذوبان عن عبد اللَّه بن الحارث قال: أكلت مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شواء في المسجد.

وأما أكله صلى اللَّه عليه وسلم الدجاج

فخرج البخاري من حديث عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة [والقاسم التميمي] عن زهدم بن الحارث عن أبي موسى قال: رأيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم يأكل دجاجا لم يأكل غير هذا. ذكره بطوله في باب لا تحلفوا بآبائكم [ (٢) ] ، وفي كتاب [فرض] الخمس [ (٣) ] . وذكره مسلم من طرق [ (٤) ] .


[ (١) ] سبق تخريج هذه الأحاديث.
[ (٢) ] (فتح الباري) : ١١/ ٦٥٠، كتاب الأيمان والنذور، باب (٤) لا تحلفوا بآبائكم، حديث رقم (٦٦٤٩) وفيه:
«فقرب إليه طعام فيه لحم دجاج» .
[ (٣) ] (المرجع السابق) : ٦/ ٢٩١، كتاب فرض الخمس، باب (١٥) ومن الدليل على أن الخمس لنوائب المسلمين ما سأل هوازن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلم برضاعة فيهم فتحلل من المسلمين، وما كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم بعد الناس أن يعطيهم من الفيء والأنفال من الخمس، وما أعطى الأنصار، وما أعطى جابر بن عبد اللَّه من تمر خيبر، حديث رقم (٣١٣٣) وفيه: «فأتى ذكر دجاجة وعنده رجل من بني تيم اللَّه أحمر كأنه من الموالي، فدعاه للطعام» .
وأخرجه في كتاب الصيد والذبائح، باب (٢٦) لحم الدجاج، حديث رقم (٥٥١٧) ، وحديث رقم (٥٥١٨) .
وفي كتاب التوحيد، باب (٥٦) قوله تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَما تَعْمَلُونَ) ، حديث رقم (٧٥٥٥) .
[ (٤) ] (مسلم بشرح النووي) : ١١/ ١٢١- ١٢٣، كتاب الأيمان، باب (٣) ندب من حلف يمينا فرأى غيرها-