للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وخرجه الدارميّ [ (١) ] بهذا السند ولفظه. قال: كنا عند أبي موسى فقدم في طعامه لحم دجاج وفي القوم رجل من بنى تميم أحمر فلم يدن فقال له أبو موسى: فإنّي رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يأكل منه.

وفي رواية عن ابن موسى أنه ذكر الدجاج فقال: رأيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم يأكله.

وأما أكله صلى اللَّه عليه وسلم الحبارى [ (٢) ]

فخرج أبو داود [ (٣) ] والترمذي [ (٤) ] من حديث برية بن عمر بن سفينة، عن أبيه، عن جده قال: أكلت مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لحم الحباري. ورواه عن بريّه هذا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهديّ، فعبد الرحمن هذا يروى عن برية بن عمر، وجعفر بن سليمان، وعبد السلام بن حرب، وسفيان بن عيينة، وأبى بكر بن عياش، وعن الفضل بن سهل الأعرج، وأبى أمية محمد بن إبراهيم الطرسوى، ويعقوب الفسوي، وجماعة.

قال ابن عدي: روي عن الثقات أحاديث مناكير ولم أر له حديثا منكرا يحكم من أجله على ضعفه، وأما برية فقال البخاري: إسناده مجهول. وقال ابن عدي: رأيت أحاديثه لا يتابعه عليها الثقات، وأرجو أنه لا بأس به [ (٥) ] .


[ () ] خيرا منها، وأن يأتى الّذي هو خيرا منها، ويكفر عن يمينه، حديث قم (٩) ، وثلاثة أحاديث بعده بدون أرقام من طرق كلها تدور على زهدم الجرمي،
[ (١) ] (سنن الدارميّ) : ٢/ ١٠٢، ١٠٣ باب في أكل الدجاج، عن زهدم الجرميّ أيضا.
وأخرجه الإمام أحمد في (المسند) : ٥/ ٥٣٦، حديث رقم (١٩٠٢٥) وحديث رقم (١٩٠٦٠) ، وحديث رقم (١٩٠٩٤) ، وحديث رقم (١٩١٤٢) كلهم من حديث أبى موسى الأشعري- رضى اللَّه تبارك وتعالى عنه-.
[ (٢) ] الحبارى بضم الحاء بعدها ياء موحدة مفتوحة: طائر كبير العنق، رماديّ اللون، لحمه بين الدجاج والبط، وهو من أشد الطير طيرانا.
[ (٣) ] (سنن أبي داود) : ٤/ ١٥٥، كتاب الأطعمة، باب (٩) في أكل لحم الحبارى حديث رقم (٣٧٩٧) .
[ (٤) ] (سنن الترمذي) : ٤/ ٣٢٩، كتاب الأطعمة، باب (٢٦) ما جاء في أكل الحبارى، حديث رقم (١٨٢٨) .
[ (٥) ] (الكامل في الضعفاء لابن عدي) : ٢/ ٦٤، ترجمة برية بن عمر.