للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعدي بن ربيعة كان يؤذي رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم ورماه بقدر، وكان أعمى وابنه سويد بن عدي [ (١) ] .

وقيس [ (٢) ] بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم ابن مالك بن النجار، هو جد يحيي بن سعيد [ (٣) ] ، وقال ابن حزم: يقال إنه كان من المنافقين ولم يصح، وتبعه زرارة. كان يدخل على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم بالشعر.

وزيد بن عمرو، وعقبة بن كريم بن خليف. وأبو قيس بن الأسلم أتي النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في السنة الأولى من الهجرة فقال: ما أحسن ما يقول ويدعو إليه، وسأنظر في أمري وأعود إليك، ولقيه ابن أبيّ فقال له: كرهت واللَّه حرب الخزرج، فقال:

لا أسلم، فمات في ذي الحجة سنة إحدى.

[والمنافقون من الأوس]

هم الجلاس بن سويد بن الصامت قتل المجدر بن زياد البلوي يوم أحد كما تقدم ذكره، وكان الجلاس ممن تخلف في غزوة تبوك، ويقال: بل هو إلي قال:

لا ينتهي حتى يرمي محمدا من العقبة، ولئن كان محمد وأصحابه خيرا منا إنا إذا لغنم وهو الراعي، ولا عقل لنا وهو العاقل، قال: لئن كان الرجل صادقا لنحن شر من الحمير، فبلغ النبي صلّى اللَّه عليه وسلم ذلك، فحلف باللَّه إنه ما قاله، فأنزل اللَّه تبارك وتعالى فيه: يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ما قالُوا وَلَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ [ (٤) ] الآية.


[ (١) ] (جمهرة النسب للكلبي) : ٥٥٥- ٥٥٨، (جمهرة أنساب العرب: ٧٧- ٧٨.
[ (٢) ] (جمهرة أنساب العرب) : ٣٤٩، وهو جد سعد، وعبد ربه، بنو سعد.
[ (٣) ] كذا في (الأصل) ، وفي (جمهرة أنساب العرب) : ٣٤٩ يحيي بن عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة.
[ (٤) ] التوبة: ٧٤.
قال قتادة نزلت في عبد اللَّه بن أبيّ وذلك أنه اقتتل رجلان: جهني وأنصاري فعلا الجهنيّ على الأنصاريّ، فقال عبد اللَّه للأنصار: ألا تنصروا أخاكم؟ واللَّه ما مثلنا ومثل محمد إلا كما قال القائل: سمن كلبك يأكلك، وقال: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها. الأذل، فسعى بها رجل من المسلمين إلي النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فأرسل إليه فسأله فجعل يحلف باللَّه ما قاله، فأنزل اللَّه فيه هذه الآية.
وقال الأموي في (مغازية) : حدثنا محمد بن إسحاق عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن كعب.