للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكر ما نزل به صلى اللَّه عليه وسلم من شدة الوجع

خرج البخاري في كتاب المرض [ (١) ] من حديث سفيان وشعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عائشة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنها- قالت: ما رأيت أحدا اشتدّ عليه الوجع من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.

وخرجه مسلم في كتاب البرّ والصلة [ (٢) ] من حديث جرير، عن الأعمش، عن أبي وائل عن مسروق، عن عائشة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنها- قالت:

ما رأيت رجلا أشد عليه الوجع من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وفي رواية مكان الوجع وجعا.

وخرجه النسائي [ (٣) ] من حديث سفيان عن سليمان عن شقيق عن مسروق عن عائشة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنها- قالت: ما رأيت الوجع علي أحد أشد منه على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وخرجه قاسم بن أصبغ وابن أيمن بمثله.

وخرج البخاري [ (٤) ] ومسلم [ (٥) ] من حديث الأعمش، عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد، عن عبد اللَّه بن مسعود- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- قال: دخلت علي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وهو يوعك، فمسسته بيدي فقلت: يا رسول اللَّه: إنك توعك وعكا شديدا فقال صلى اللَّه عليه وسلم: أجل، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم، قلت: ذلك بأن لك أجرين، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: أجل ذلك كذلك، ثم قال: ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا كفر اللَّه- تعالى- بها سيئاته، كما تحط الشجرة ورقها [ (٦) ] .


[ (١) ] (فتح الباري) : ١٠/ ١٣٦، باب (٢) شدة المرض حديث رقم (٥٦٤٦) .
[ (٢) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٦/ ٣٦٢- ٣٦٣، باب (١٤) ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرض أو حزن أو نحو ذلك، حتى الشوكة يشاكها، حديث رقم (٤٤) .
[ (٣) ] لعله في (الكبرى) .
[ (٤) ] (فتح الباري) : ١٠/ ١٣٧، كتاب المرض، باب (٢) شدة المرض حديث رقم (٥٦٤٧) وباب (٢) أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، حديث رقم (٥٦٤٨) .
[ (٥) ] (مسلم بشرح النووي) : ١٦/ ٣٦٣، حديث رقم (٤٥) .
[ (٦) ] (طبقات ابن سعد) : ٢/ ٢٠٨، ذكر شدة المرض على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.