للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حصباء ورش بلال رضي اللَّه عنه على القبر الماء بقربة: فبدأ من قبل رأسه من شقه الأيمن حتى انتهى إلى رجليه، ثم ضرب الماء إلى الجدار، ولم يقدر أن يدور من الجدار.

عمره عند وفاته صلّى اللَّه عليه وسلّم

وكان عمره صلّى اللَّه عليه وسلّم يوم توفاه اللَّه ثلاثا وستين سنة على الصحيح. وقيل كان ستين. وقيل خمسا وستين. وهذه الأقوال الثلاثة في صحيح البخاريّ عن ابن عباس رضي اللَّه عنه [ (١) ] .

فصل في ذكر أسمائه صلّى اللَّه عليه وسلّم

اعلم أن لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم عدة أسماء: منها ما سماه اللَّه- عزل وجل- به في القرآن الكريم، ومنها ما سمي به رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم نفسه، وقد سمّي بعدة أسماء كثيرة.

فذكر الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن وهبة بن عساكر- رحمه اللَّه- عشرين اسما.

وذكر الحافظ أبو الفرح عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي- رحمه اللَّه- ثلاثة وعشرين اسما [ (٢) ] وقال الحافظ أبو الخطاب عمر بن حسن بن دحية- رحمه اللَّه- ثلاثمائة اسم في كتابه (المستوفي في أسماء المصطفى) [وقال] [ (٣) ] : أنه إذا فحص عن جملتها من الكتب المتقدمة والقرآن العظيم والحديث النبوي بلغت ثلاثمائة اسم.

وذكر أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن الحرالّي تسعة وتسعين اسما.

وذكر القاضي أبو بكر محمد بن عبد اللَّه بن العربيّ المعافري في شرح جامع الترمذي عن بعض الصوفية: أن للَّه تعالى ألف اسم، وللنّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم ألف اسم، عرف منها أربعة وستون اسما فذكرها.


[ (١) ] آخر النسخة (ط) وهو ما يقابل السطر الثالث والعشرين من ص ١٧٩ من النسخة (خ) .
[ (٢) ] (صفة الصفوة لابن الجوزي) ج ١ ص ٥٤، ٥٥ باب ذكر أسماء رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم.
[ (٣) ] زيادة للسياق.