للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عن ابن لأبي هالة عن الحسن بن على عن خاله هند بن أبي هالة قال: كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم عظيم الهامة [ (١) ] .

وقال شريك عن عبد الملك بن عمير بن نافع بن جبير قال: وصف لنا عليّ رضي اللَّه عنه النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم فقال: كان عظيم الهامة [ (١) ] .

[وأما وجهه الكريم]

فخرج البخاري من حديث عن إسحاق بن منصور قال: أخبرنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق، قال: سمعت البراء يقول: كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أحسن الناس وجها وأحسنهم خلقا، ليس بالطويل الذاهب، وليس بالقصير [ (٢) ] .

وقال البخاري: ليس بالطويل البائن، ذكره في باب صفة النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم [ (٣) ] .

وخرجه ابن أبي خيثمة، من حديث إبراهيم بن يوسف كما رواه مسلم والبخاري والترمذي من حديث أبي نعيم، حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال: سئل البراء أكان وجه النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم مثل السيف؟ قال لا، مثل القمر [ (٤) ] . قال: هذا حديث حسن [ (٥) ] .

ولمسلم من حديث أبي بكر بن أبي شيبة عن عبيد اللَّه بن موسى عن إسرائيل عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة قال له رجل: أكان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وجهه كالسيف؟ قال جابر: لا، مثل الشمس والقمر مستديرا.

وقال المحاربي عن أشعث عن أبي إسحاق عن جابر بن سمرة قال: رأيت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في ليلة أضحيان وعليه حلّة حمراء، فجعلت انظر إليه وإلى القمر، فلهو أحسن كان في عيني من القمر، وفي لفظ قال: رأيت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في ليلة


[ (١) ] (الشمائل المحمدية للترمذي) ص ٩.
[ (٢) ] الحديث رقم ٣٥٤٩ (صحيح البخاري) بشرح (ابن حجر في الفتح) .
[ (٣) ] (المرجع السابق) الحديث رقم ٣٥٤٨.
[ (٤) ] (المرجع السابق) الحديث رقم ٣٥٥٢.
[ (٥) ] (الجامع الصحيح للترمذي) ج ٥ ص ٢٥٩ حديث رقم ٣٧١٥.