للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مخزوم بن يقظة بن مرة» بسميّة «أم عمار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين العبسيّ» وهي تعذب في اللَّه هي وزوجها ياسر بن عامر، وابنها عمار بن ياسر فطعنها بحربة في فرجها فقتلها [ (١) ] .

[الذين أعتقهم أبو بكر من الموالي المعذبين]

وكان أبو بكر رضي اللَّه عنه إذا مر بأحد الموالي وهو يعذب في اللَّه اشتراه من مواليه وأعتقه للَّه، فمن هؤلاء: بلال وأمه حمامة [ (٢) ] ، وعامر بن فهيرة، وأم عبس، ويقال: أم عبيس فتاة بني تيم بن مرة، (وهي أم عبيس بن كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف) ، وزنيرة (زنّيرة بكسر الزاي وتشديد النون مع كسرها على وزن فعّيلة، وقيل: بفتح الزاي وسكون النون ثم باء موحدة مفتوحة) ، وسمية بنت خبّاط [ (٣) ] (بباء موحدة، قاله ابن ماكولا) ، والنهدية وابنتها، وجارية لبني عدي كان عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه يعذبها على الإسلام قبل أن يسلم.

حتى قال له أبوه أبو قحافة: يا بني أراك تعتق رقابا ضعافا، فلو أعتقت قوما جلدا يمنعونك! فقال أبو بكر رضي اللَّه عنه: إني أريد ما أريد [ (٤) ] فقال: نزلت فيه: وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى* الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ يَتَزَكَّى [ (٥) ] إلى آخر السورة.

همّ قريش بقتله عند البيت

هذا وقد اشتد مكر قريش برسول اللَّه وهموا بقتله، فعرضوا على قومه ديته حتى يقتلوه، فحماه اللَّه برهطه من ذلك، فهموا أن يقتلوه في الزحمة [ (٦) ] بقول


[ (١) ] ذكر ابن الجوزي أنها «أول شهيدة في الإسلام» (صفة الصفوة) ج ٢ ص ٦٠.
[ (٢) ] في (خ) «حامة» والصحيح ما أثبتناه من (ابن هشام بشرح السهيليّ) ج ٢ ص ٦٧.
[ (٣) ] في (خ) «خباءة» وهو خطأ.
[ (٤) ] في ابن هشام «أريد ما أريد للَّه عز وجل» ج ٢ ص ١٦١.
[ (٥) ] الآيتان ١٧- ١٨ من سورة الليل.
[ (٦) ] كان يوم الزحمة قبل الهجرة بقليل، يقول ابن سيد الناس في كتاب (عيون الأثر) ج ١ ص ١٧٧ باب ذكر يوم الزحمة نقلا عن ابن إسحاق «ولما رأت قريش أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قد كانت له شيعة وأصحاب من غيرهم بغير بلدهم، ورأوا خروج أصحابه من المهاجرين إليهم عرفوا أنهم قد نزلوا دارا وأصابوا منعة فحزروا خروج رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم إليهم وعرفوا أنه قد أجمع لحربهم فاجتمعوا له في دار الندوة وهي دار قصي بن كلاب ... » .