للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[أضواء على بطولات معاصرة]

محمد حسن العجيل

«عشّاق الشهادة» كتاب صدر حديثاً عن منشورات الدار الإسلامية ـ مؤلفه الأستاذ عز الدين فرحات.

لقد انتهيت من قراءة هذه الصفحات الأدبية الجميلة التي جاءت مزيجاً مختاراً من القصص الرائع، المعتمد على الحقيقة والواقع. والتراجم لرجال أفذاذ قدموا أرواحهم في سبيل الله رغبة فيما عند الله.

ولقد وُفّق جامع هذه القصص ـ وفقه الله ـ فيما قصد إليه، فجاءت مادته منوعة، معبرة، جامعة أساليب البيان، ملتزمة بقيم الإسلام وآدابه وأخلاقه.

وقد عزمت وأنا أقرأ هذا الكتاب أن أعرِّف به ليستمتع القراء بمضمونه وأنا عازم على العودة إلى قراءته كلما وجدت فراغاً؛ لأن مثل هذه الصفحات تختصر كثيراً من تجربة عظيمة في قليلٍ من الألفاظ، وتحكي خبرة أمةٍ فتحت عيون أبنائها على النضال، ومقارعة الأعداء.

كما حرص المؤلف على الإيجاز والإبداع والإقناع؛ فكل عبارة من عباراته مختارة بعناية، وكل جملة مصطفاة بذكاء، كما ظهر لنا في هذا الكتاب الجهد الذي بذله المؤلف، الذي يدل على إرادة قوية وعزيمة فتية؛ فقد صرف فيه الكثير من الوقت في البحث والتدقيق والتحقيق عن تاريخ أمتنا ولمحات من بطولاتها، فنحن نتحدث عن أعز ما تحمله هذه الأمة.

فبارك الله ـ تعالى ـ في جهْده وأعانه على تسجيل هذه البطولات المعاصرة في نصرة الإسلام والمسلمين.

وممّا لا بدّ منه قوله: إن أخانا المؤلف استأثر في كتابه على الشهادة في النضال الفلسطيني الذي يعدّ مثالاً يحتذى ونبراساً على طريق تحرير مقدساتنا، وهذا لا يعني بالضرورة عدم التطرق إلى الجهاد في مناطق متفرقة من بقاع أمتنا الإسلامية الجريحة، رغم توفر المادة، وكثرة المعلومات المفيدة.

لقد آثر المؤلف ركوب الصعب، وكان أهلاً لذلك.

بارك الله للمؤلف جهده هذا، وأسأل الله أن يوفقه لمزيد من الإصدارات الجميلة، والمفيدة والماتعة.