للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[مرصد الأحداث]

أحمد فهمي

مفكرة الشهر

١٠ ربيع الثاني/ طهران تطمئن دول الخليج حول برنامجها النووي.

١١/ مقتل ثلاثة فلسطينيين إثر اعتداءات فتحاوية ضد عناصر حماس.

١٢/ الدول الخمس تفشل في الاتفاق على قرار بشأن إيران.

١٣/ السودان ترفض إرسال قوات دولية إلى دارفور.

١٤/ اعتقال عشرات من المتضامنين مع القضاة في مصر.

١٥/ علماء مسلمون في مؤتمر نصرة فلسطين يفتون بوجوب مساعدة الفلسطينيين اقتصادياً.

١٦/ واشنطن مستعدة للتعاون مع أي جماعة تحارب القاعدة في الصومال.

١٧/ نجاد يرفض أي عرض أوروبي لوقف النشاط النووي.

١٨/ بنازير بوتو ونواز الشريف يشكلان جبهة مشتركة ضد برويز مشرف.

١٩/ رئيس الوزراء العراقي يعلن: الخريطة الوزارية شبه كاملة.

٢٠/ المحكمة الإدارية العليا في مصر توقف الاعتراف بالبهائية رسمياً.

٢١/ مظاهرات بالقاهرة واعتقال المئات بينهم إخوان مسلمون.

٢٢/ افتعال مشكلة مع الناطق باسم حماس لنقله تبرعات مصرية إلى غزة.

٢٣/ المالكي يعلن الحكومة العراقية الجديدة بدون الدفاع والداخلية.

٢٣/ مدير الاستخبارات الفلسطينية يتعرض لمحاولة اغتيال داخل مبنى المخابرات.

٢٤/ الجبل الأسود تختار الاستقلال عن صربيا، وكوسوفا لا بواكي لها.

٢٥/ مقتل عشرات الأفغان في قصف أمريكي لجنوب أفغانستان.

٢٦/ أولمرت في واشنطن وسط ترحيب كبير واستقبال في الكونجرس.

٢٧/ عبد العزيز بلخادم رئيساً للوزراء في الجزائر خلفاً لأويحيى.

٢٧/ إسرائيل تقتل ستة فلسطينيين وتصيب العشرات وتعتقل ١٢.

٢٨/ تجدد الاشتباكات في مقديشيو بين ميليشيات المحاكم الإسلامية والموالين لأمريكا.

٢٩/ الخرطوم توافق على زيارة فريق دولي إلى دارفور.

١ جمادى الأولى/ الشيخ رائد صلاح: الحفريات الحالية تحت الأقصى هي الأخطر.

٢/ أكثر من ستة آلاف قتيل في زلزال بجزيرة جاوة الإندونيسية.

٣/ القوات الأمريكية تقصف مسجداً وتقتل عشرات الأفغان.

٤/ الصراع على النفط في البصرة يفجر صراعاً شيعياً شيعياً.

٥/ واشنطن تعلن استعدادها للانضمام إلى مفاوضات النووي الإيراني بشروط.

٥/ عباس يهدد باستفتاء على وثيقة الأسرى لو فشل الحوار الوطني، وحماس ترفض.

٦/ حركتان متمردتان في دارفور ترفضان توقيع اتفاق السلام.

٧/ الجيش الإسرائيلي يقتل ضابطين مصريين على الحدود عشية زيارة أولمرت للقاهرة.

٧/ حماس والجهاد ترفضان استفتاء عباس.

٨/ كارتر يطالب إدارة بوش بالتفاوض مع طهران دون أية شروط.

٩/ ٣٢ امرأة كويتية يترشحن للانتخابات البرلمانية.

١٠/ ميليشيات المحاكم الشرعية تعلن انتصارها في مقديشيو على أنصار واشنطن.

علامة تعجب

هذا الرجل يحكم أمريكا

في عام ٢٠٠٣ رد بوش على سؤال بشأن المقاومة العراقية التي بدأت تظهر بقوله: «دعهم يأتون» ، ولكن بعد ٣ سنوات قتل فيها أكثر من ٢٤٠٠ أمريكي حسب التعداد الرسمي، وعشرات الآلاف من العراقيين، قال بوش: «إن ذلك التصريح كان نوعاً من الحديث المتشدد الذي بعث برسالة خاطئة إلى الناس» وأضاف: «تعلمت بعض الدروس بشأن التعبير عن نفسي ربما بطريقة أكثر نضجاً، مطلوب حياً أو ميتاً، هذا النوع من الحديث أعتقد أنه في بعض الأجزاء في العالم تم تفسيره على نحو خاطئ» .

[موقع الشرقية تي في ٢٦/٢/٣٠٠٦م]

شعبية القاعدة في أمريكا

في تبرير غريب صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش أن اطلاع أجهزة الاستخبارات على سجلات الاتصالات الهاتفية لملايين الأمريكيين كان ضمن جهود مطاردة القاعدة، وأكد: «من المهم أن يعي الأمريكيون أن نشاطاتنا موجهة حصراً ضد القاعدة وشركائها المعروفين» وهذا يعني أن القاعدة أصبحت ذات شعبية كبيرة ربما تنافس الحزب الجمهوري. [بتصرف عن صحيفة الرياض ١٤/٥/٢٠٠٦م]

قنوات منزوعة الدسم

في برنامج الاتجاه المعاكس ـ فضائية الجزيرة ـ هاجم أحد الضيوف أغلب القنوات الدينية التي تبث على قمر النايل سات، وقال إنها قنوات منزوعة الدسم لا تتحدث عن قضايا الأمة، وقال: العجيب أن من ينشئون القنوات الدينية هم من ينشئون قنوات الفساد. [فضائية الجزيرة الاتجاه المعاكس ٦/٥/٢٠٠٦]

السجن له بابان

أفرج نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي عن مئات السجناء العراقيين في قرار لقي ترحيباً مبرمجاً، وعلق بعض المحللين بالقول: إن أعداد المعتقلين الجدد ربما تفوق أعداد المفرج عنهم، بينما المطلوب وقف الاعتقال التعسفي وليس الإفراج فقط، كما يبدو أن الحكومة العراقية والاحتلال يُؤْثِرون القتل على الاعتقال في الوقت الحالي، حيث بلغ عدد القتلى في بغداد وحدها منذ بداية العام ستة آلاف قتيل.

مجلس الحراس العراقي

في دلالة على مستوى الأمن في العراق، اتخذ مجلس النواب العراقي قراراً بتخصيص ٢٠ حارساً شخصياً لكل عضو من أعضائه و٣٠ حارساً شخصياً لكل وزير من وزراء الحكومة؛ وهذا يعني أنه سيتم التعاقد مع ٦٦١٠ حراس شخصيين لهذا الغرض، وإذا ما تم التعاقد مع حراس من شركات الحراسة الأجنبية فإن مبلغاً باهظاً ستتكفل بدفعه خزينة الدولة العراقية قد يصل إلى حدود مليار ونصف مليار دولار أمريكي في السنة إذا ما علمنا أن الحراس الأجانب يتقاضون في العراق بحدود ٦٠٠ دولار أمريكي يومياً. [صحيفة المنارة العراقية]

تحذير: يُنصَح الفلسطينيون بعدم قراءة الخبر

قال تقرير مالي دولي إن العرب يمتلكون أصولاً بقيمة ٧٠٠ مليار دولار في أسواق السندات الأميركية، وأشار التقرير الذي وضعه خبراء في إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي إلى أن هذه الأموال ساهمت في توفير مصادر تمويل لإنفاق الحكومة والمستهلك الأميركيين، وأوضح أن الإقبال الكثيف لدول الخليج على شراء سندات الخزينة الأميركية يدعم وضع الدولار أو على الأقل يوقف انزلاقه.

وتبين من واقع التقرير أن الخزانة الأميركية نجحت العام الماضي في اجتذاب ٧٠ مليار دولار من استثمارات دول الخليج في الخارج، وأن ما يعادل هذا المبلغ اندمج في الأسواق الأميركية تحت مسميات غير عربية هرباً من الملاحقة الأمريكية للأموال بدعوى الإرهاب.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي (محسن خان) لمجلة ماريان الفرنسية في عددها الأخير: إن دول الخليج وبعد عمليات الشراء للشركات الغربية حققت فائضاً العام الماضي مقداره ٢٠٠ مليار دولار. وقال صندوق النقد الدولي: إن دول الخليج تجني نصف مداخيل النفط في العالم بواقع ٤٠٠ مليار دولار سنوياً.

وذكر أن نصف هذا المبلغ يتم إنفاقه في شراء الشركات الغربية إضافة إلى الاستثمارات الداخلية وبند الواردات، أما النصف الثاني من العائد السنوي فيتوجه نحو الاستثمار في أسواق المال العالمية حسب التقرير.

[الجزيرة نت ٢٧/٥/٢٠٠٦م]

لندنستان

ضمن موجة الاستعداء الأوروبي ضد الوجود الإسلامي، صدر كتاب للكاتبة البريطانية (ميلاني فيليبس) بعنوان «لندنستان» وتزعم فيه أن «العاصمة البريطانية تحولت إلى معقل رئيسي للتطرف الإسلامي» .

وتبدأ (ميلاني) حكاياتها من عام ١٩٨٨ عندما اندلعت مظاهرات غاضبة في عواصم العالم الإسلامي وفي مدن بريطانية احتجاجاً على نشر كتاب «آيات شيطانية» لسلمان رشدي، وتقول: إن هذه الحادثة كانت نقطة تحول في طريقة تعبير المسلمين في بريطانيا عن أنفسهم «حيث أصبحوا أكثر تسييساً وربطوا إيمانهم بالعنف» ، ثم تعرج (ميلاني) إلى الحرب في البوسنة وتقول: «إن هذه الحرب أدت إلى جعل مسلمي بريطانيا أكثر راديكالية حيث شاهدوا كيف قُتِلَ البوسنيون المسلمون من قِبَل جيرانهم المسيحيين، وما جعل هذه المذابح أكثر سوءاً أنها حدثت في وسط أوروبا وفي منطقة كان يفترض أنها علمانية ومتعددة الثقافات والعرقيات» . وتواصل (ميلاني) قائلة إنه «في هذا الوقت بدأ إسلاميون عرب في الوفود من العواصم العربية إلى لندن في أعداد كبيرة، ومنهم من حارب الاتحاد السوفييتي في أفغانستان، وعندما عادوا إلى أوطانهم تمت مطاردتهم فجاؤوا إلى لندن، وجاءت معهم أيديولوجياتهم الراديكالية، وهو ما أثر على أفكار بعض المسلمين في بريطانيا» .

[بتصرف عن موقع بي بي سي ٢٨/٥/٢٠٠٦]

وفي نيجيريا أيضاً.. الشيعة يواجهون السنة:

وقعت مواجهات بين الطائفتين السنية والشيعية في مدينة سوكوتو ـ شمال غرب نيجيريا ـ وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن عناصر من الشيعة اتهموا آخرين من السنّة بالتعرض لنسائهم، وأكد مسؤول رسمي حصول المناوشات التي أوقعت عدداً من الجرحى وتدمير عددٍ من المنازل، وقال أحد التجار (سعدو لابو) : إن مجموعة من الشيعة المتطرفين هاجموا مجموعة من السنّة في حي مارمارون ـ غارو بعد اعتداء على امرأة شيعية، وأكدوا أن المعتدين على نسائهم لن يفلتوا من العقاب، وأضاف أنهم دمروا ثلاثة منازل للسنّة متهمين بأنهم وراء الاعتداء على المرأة، وجرحوا عدداً من الأشخاص، وقال متحدث باسم الطائفة الشيعية في سوكوتو (إبراهيم اتيكو) إن مجموعة من الشيعة المتطرفين قررت بمبادرة منها مهاجمة أي شخصٍ يتعرض لأي شيعي في المدينة.

[فرانس برس ١١/٥/٢٠٠٦م]

الجزاء من جنس العمل

أعلنت المتحدثة باسم النائبة الهولندية الصومالية الأصل حرزي علي ـ ٣٦ عاماً ـ أنها ستتوجه إلى الولايات المتحدة؛ حيث ستعمل مع معهد أمريكان أنتربرايز الذي يعبر عن فكر المحافظين الجدد، وذلك بعد أن أعلنت النائبة استقالتها من البرلمان إثر انكشاف تزويرها أوراقاً من أجل الحصول على اللجوء السياسي في هولندا عام ١٩٩٢م ثم الجنسية.

وعُرفت (حرزي) بإساءتها للإسلام وارتدادها عنه ومهاجمتها الدائمة للشعائر الإسلامية والمسلمين، وكانت قد شاركت في تزوير برنامج وثائقي قصير يشوه صورة الإسلام من إخراج الهولندي (ثيو فان جوخ) الذي قتل بعدئذٍ بسبب ذلك البرنامج، ويفترض أن يتم تجريد (حرزي) من جنسيتها الهولندية بعد اعترافها بالتزوير، ما لم تتدخل جهات سياسية.

وقالت (حرزي علي) إنها تستقيل بعد أن أبلغتها (ريتا فيردونك) وزيرة الهجرة عن الحزب نفسه الذي تنتمي إليه وهو حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية أنها قد تفقد جواز سفرها؛ لأنها دوَّنت بيانات كاذبة في طلب الحصول على اللجوء السياسي، وتدعي (حرزي) أنها دوّنت اسماً وتاريخ ميلاد مزيفين عندما وصلت إلى هولندا عام ١٩٩٢ كي لا تستطيع أسرتها العثور عليها؛ لأنها هربت من، وأعلنت سفارة واشنطن في هولندا أن مشاكل الجنسية التي تواجهها (حرزي علي) لن تكون عقبة أمام انتقالها إلى الولايات المتحدة.

[بتصرف عن رويترز ١٧/٥/٢٠٠٦م]

علمانية رغم أنف الدستور

«مصر دولة علمانية» هذا التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف فجَّر ردود فعل واسعة النطاق، عندما قال إن مصر دولة علمانية تفصل الدين عن السياسة، لكنها تعتمد الشريعة الإسلامية مصدراً أساسياً للتشريع، وقال الدكتور طارق البشري نائب رئيس مجلس الدولة السابق في سياق رده على ذلك: كيف تكون مصر علمانية وهذا النص موجود بوضوح في دستورها؟ ولا أدري ماذا يقصد ـ د. نظيف ـ بالعلمانية في هذا الشأن؟ فإذا كانت الشريعة الإسلامية بنص الدستور هي المصدر الرئيسي للتشريع، والإسلام هو دين الدولة.. فكيف يمكنه تفسير هذه النصوص وهي التي تحدد الهوية المصرية بأنها عربية وإسلامية، وتحدد أيضاً المرجعية للقوانين والنظم، واستطرد المستشار البشري قائلاً: إن النصوص الأولى في أي دستور تحدد الهوية الخاصة بالجماعة الوطنية والسمة الغالبة فيها من الناحية الثقافية، وتحدد أيضاً المرجعية وهذا ما صنعته المادة الأولى والثانية والثالثة من الدستور المصري الساري حالياً. وقال: إن نص المادة الثانية من الدستور يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن مصر ليست دولة علمانية وهذا معروف للكافة.

[بتصرف عن العربية نت ٢٣/٥/٢٠٠٦م]

فرنسا.. هل تعلن إسلامها قريباً؟!

شهدت ظاهرة الزواج المختلط في فرنسا ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة خاصة في المناطق ذات الأغلبية المسلمة، وبينما اعتبر المركز الوطني للإحصاء الفرنسي ذلك مؤشراً على أن فرنسا مهيأة لأن «تجدد دماءها بجيل جديد» ، أثارت الظاهرة جدلاً بين اليمين المتطرف الذي حذر من «طمس الهوية الفرنسية» ، واليسار الذي اعتبر ذلك علامة على «الاندماج الكامل» .

وفي إحصائيات وصفتها وسائل إعلام فرنسية بـ «المذهلة» ، كشف وزير العدل الفرنسي «باسكال كليمان» عن ارتفاع كبير في نسبة الزواج المختلط في فرنسا؛ حيث ارتفعت النسبة إلى ٦٢% في عام ٢٠٠٥ عنها في عام ١٩٩٩، وأضاف الوزير على هامش مناقشة قانون الهجرة الجديد الذي قدمه وزير الداخلية «نيكول ساركوزي» أوائل الشهر الجاري أن من جملة ٢٧٥ ألف زيجة تمت في فرنسا العام الماضي، بلغت عدد الزيجات المختلطة ٥٠ ألف حالة، وأشار التقرير إلى أن «طفلاً من بين ١٠ أطفال ولدوا في فرنسا السنة الماضية هو نتيجة زواج مختلط، وأن زواجاً من بين كل ٥ زيجات هو زواج يتم بين فرنسية أو فرنسي وأجنبي» . [إسلام أون لاين ٢٨/٥/٢٠٠٦م]

إيران وتخصيب أهل السنة في العراق

كشف موقع على الإنترنت معلومات تفيد أن أحد السجون السرية التي تديرها المخابرات الإيرانية في البصرة يقع في منطقة الجمعيات مقابل الحيانية، وتمارس فيه شتى صنوف التعذيب والتصفيات الجسدية؛ ورغم تبعيته للداخلية العراقية، غير أنه يدار من قِبَل عناصر المخابرات الايرانية الذين يستخدمون أسماء حركية عراقية للتضليل، ويتكلمون اللغة العربية بلكنة إيرانية، ومن بينهم حسبما ذكر الموقع:

١ ـ العقيد كريم: وهو قائد العناصر العاملة في السجن، وهو إيراني وتعيش أسرته في إيران، وعلى اتصال مباشر مع عقيد في المخابرات الإيرانية يدعى (شمس) يتلقى منه التعليمات الواردة من طهران.

٢ ـ سيد علي الحياني: هو احد ضباط التحقيق في السجن والمشرف الرئيسي على أعمال التعذيب ضد المعتقلين، وكان قد أقام في إيران لفترة ٢٠ عاماً وانضم إلى المخابرات الإيرانية وقوات القدس في إيران، ويتلقى حالياً راتبه من قوات القدس.

٣ ـ نقيب حسان: كان يعمل في طهران مع وزارة المخابرات الإيرانية، ولغته العربية ضعيفة وحديثه غالباً يكون بالفارسية، هو يدخل العراق اعتيادياً عبر منطقة التنومة، ويقيم لدى منتسبي (منظمة ثأر الله) الإيرانية في العراق.

٤ ـ غانم: يعتبر من اقدم قادة فيلق بدر التابع للمجلس الأعلى الذي يقوده عبد العزيز الحكيم، وهو المسؤول عن قسم التحقيقات في السجن، وكان مقيماً في إيران قبل سقوط النظام العراقي، وتجند منذ ذلك الوقت لدى قوات القدس التابعة للحرس الإيراني.

[صحيفة دار الحياة ٢٥/٥/٢٠٠٦م]

من هنا وهناك

ـ حذّر صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب من خطورة الاختراق الأمريكي لعدد من الصحف وأجهزة الإعلام العربية عن طريق دعم مراكز ومؤسسات صحفية واعلامية في صورة مراكز بحثية وتخفي وراءها أبعاداً أخرى تتعلق بمهنة الصحافة والإعلام.

[صحيفة الجزيرة ١١/٥/٢٠٠٦م]

ـ قال النائب الديموقراطي الأمريكي (جون مورتا) تعليقاً على مجزرة حديثة العراقية على أيدي القوات الأمريكية: «إن قواتنا تقتل مدنيين أبرياء بدم بارد» وقال معلقاً على نشر مجلة تايم الأمريكية أن عدد قتلى المجزرة كان ١٤ عراقياً: «إن حصيلة ضحايا هذا الحادث أكبر من ذلك بمرتين» .

[وكالات ١٩/٥/٢٠٠٦م]

ـ فصلت حركة فتح (خالد أبو هلال) الناطق باسم وزارة الداخلية من عضويتها بدعوى أنه ارتكب مخالفات مستمرة ولم يلتزم بالتعليمات الحركية، كونه أصبح ناطقاً باسم الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حماس، رغم تكرر لفت نظره، كما أعلنت الحركة أنها غير مسؤولة عن ألوية الناصر صلاح الدين، الذراع العسكري للجان المقاومة الشعبية.

[صحيفة الحياة الجديدة ٩/٥/٢٠٠٦م]

ـ قال الرئيس الإيراني (أحمدي نجاد) في حشد من الإيرانيين: «إنهم يقولون إنهم يريدون إعطاء الإيرانيين حوافز، لكنهم يتصورون أنهم يتعاملون مع طفل عمره أربع سنوات ويقولون له إنهم سيعطونه الحلوى والجوز مقابل ما معه من ذهب» . [إسلام أون لاين ١٧/٥/٢٠٠٦م]

ـ اتهم محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي ـ من قياديي حزب الفضيلة الشيعي ـ قيادات في الجيش والشرطة بالوقوف وراء موجة الاغتيالات التي شهدتها مدينة البصرة خلال الفترة الأخيرة، وأعلن تجميد عمل مدير الشرطة وطالب بإقالة المسؤول من الجيش في المنطقة، وقال الوائلي: «إننا اليوم نقف أمام مرحلة خطيرة من مسيرة بلدنا ومدينتنا، وتكمن خطورة هذه المرحلة في حجم التحديات التي تحيط بمدينتنا الناتج عن تطلعات وأطماع قوى واتجاهات لها ارتباطاتها المعروفة خارج العراق» وتدور في المدينة صراعات بين الأحزاب الشيعية.

[أخبار الخليج، ١٤/٥/٢٠٠٦م]

ـ دفعت الخارجية البريطانية ١١٠ ملايين جنيه لشركات الأمن الخاصة خلال عامين ونصف العام، حيث يتقاضى حارس الأمن صاحب الخبرة الذي يعمل في العراق ٣٤٠ جنيهاً إسترلينياً في اليوم الواحد، وذكرت التايمز أن حراس أمن بريطانيين في العراق هدّدوا بالإضراب عن العمل بسبب ضعف أجورهم، وأن هذه الخطوة من شأنها أن تحدّ من تحركات الدبلوماسيين البريطانيين في بالعراق. [الجزيرة ٢٨/٥/٢٠٠٦م]

ـ كشف (عصام الراوي) رئيس رابطة المدرسين العراقيين أن ٢١٧ أستاذاً جامعياً قد تمت تصفيتهم منذ احتلال العراق إلى الآن، وقال: إذا أضفنا إلى هؤلاء الكفاءات من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه الذين تم اغتيالهم في الفترة نفسها فإن العدد سيتجاوز ٥٠٠ قتيل، وقال: إن الأرقام الحقيقية ربما تكون أكبر من ذلك بكثير. وأكد أن جميع عمليات القتل سُجلت ضد مجهول، وحمَّل قوات الاحتلال والمرجعيات الدينية والسياسية المسؤولية عن تلك الجرائم.

[صحيفة الأحداث المغربية ٢٥/٥/٢٠٠٦م]

ـ نشرت منظمة العفو الدولية (امنيستي) تقريراً أوضحت من خلاله، أن تجار السلاح الإسرائيلي يغذون معظم الحروب الدائرة في أنحاء المعمورة، وذكر التقرير أن إسرائيل تحتل المرتبة الخامسة أو السادسة على قائمة الدول المنتجة والمصدرة للسلاح في العالم، وهي ترفض التوقيع على ميثاق تعده الأمم المتحدة لمراقبة تجارة السلاح، وكانت صحيفة هآرتس العبرية، قد كشفت مؤخراً عن قيام شركة إسرائيلية بتزويد نيجيريا بطائرات استطلاع بدون طيار، لتغذية الصراعات الأهلية هناك.

[صحيفة الجزيرة ١٢/٥/١٠٠٦م]

ـ أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنّ القوات العراقية من الممكن أن تتولى مسؤولية أغلب أجزاء البلاد بحلول نهاية ٢٠٠٦م، ويبلغ أفراد الجيش والشرطة نحو ٢٥٠ ألف فرد، ومن المقرر أن يبلغوا ٣٢٥ ألف نهاية العام، ولكن يشكك محللون في ذلك حيث رصدت حوادث اشتباك بين بعض الوحدات داخل هذه القوات، ورفض (توبي دودج) وهو محلل في شؤون العراق بـ (جامعة كوين ماري) خطة المالكي قائلاً: «هذا ما يتمنونه.. إنها دعاية وليس جدولاً زمنياً واقعياً للتسليم» ويقول (سيمون هندرسون) الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى: «هناك دائماً احتمال في تحوُّلهم إلى فصائل عرقية، وهذا يحدث جزئياً بالفعل» . [موقع طريق الشعب، ٢٤/٥/٢٠٠٦م]

ترجمات عبرية خاصة بالبيان

«قالت تقارير أمنية لجهاز الأمن الداخلي «الشاباك» إن الجهاز يواجه مأزقاً حقيقياً منذ انسحابه من قطاع غزة في منتصف أغسطس الماضي، يكمن في عدم قدرته على جلب المعلومات من داخل القطاع حول حركة حماس، بسبب صعوبة تجنيد العملاء» .

[صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية ١/٦/٢٠٠٦م]

«من المرات القليلة في تاريخ ساستنا أن يكشف وزير ورئيس حكومة سابق، عن الفساد الذي عاينه خلال منصبه، فرئيس حزب الليكود (بنيامين نتنياهو) كشف عن قيام جهات كبرى ـ لم يسمها ـ بعرض رشوة كبيرة عليه في اليوم الثاني لتوليه وزارة المالية»

[موقع «نيوز فرست كلاس» الإخباري العبري]

«سنعمل ما في بوسعنا لمكافحة معاداة السامية؛ فبولندا لا تتحمل معاداة السامية» .

[الرئيس البولندي «ليتش كاتشينسكي» تضامناً مع كبير حاخامات البلاد «مايكل شودريتش» خلال اجتماعهما بقصر الرئيس بوارسو ٣١/٥/٠٠٦ ٢م] .

«في الحقيقة، ليس هناك لوبي واحد نيابة عن إسرائيل لكن الكثير، والعلاقة بين اليهود الأمريكان والإسرائيليين متشابكة» .

[لاري جاربير المدير التنفيذي لصندوق إسرائيل الجديد صحيفة هآرتس ٣٠/٥/٢٠٠٦م] .

أخبار التنصير

تنصير الأكراد وإعدادهم للعمل في كنائس العراق

شهدت المحافظات الكردية خلال شهر أبريل الماضي ٢٠٠٦، حملة تنصير واسعة النطاق تقوم بها منظمات وجماعات تنصيرية بلغ عددها في المحافظات الكردية نحو ٥٠ ألف نصراني، وقامت منظمة تدعى «إيكورن» تابعة للفاتيكان بتنصير عشرات الأكراد المسلمين وأرسلت بعضهم إلى دورات تنصيرية في كنائس خاصة بالعاصمة بغداد، بعد إغرائهم بمرتبات تراوحت بين ٥٠٠ إلى ٦٠٠ دولار، ويتم اختيار المتميزين وإرسالهم إلى الفاتيكان للتدرب على ممارسة التنصير، وقد توسعت «إيكورن» في فتح مقرات لها بدأت بثلاثة في العام الماضي وأصبحت الآن ثلاثة عشر مقراً في المحافظات الكردية الثلاث: أربيل والسليمانية ودهوك. [الشروق ـ الجزائر ـ ٩/٥/٢٠٠٦م]

هجمة تنصير كورية في الخليج والأردن

يحتل المنصِّرون الكوريون الجنوبيون موقع الصدارة حاليّاً في الأنشطة التنصيرية الإنجيلية التي تستهدف المسلمين في الدول العربية مستخدمين أساليب سرية، ومستندين إلى دعم مالي لا نهاية له.

وتعتبر المنظمات التنصيرية بكوريا الجنوبية الآن المصدر الثاني للمنصرين في العالم بعد الولايات المتحدة، بينما تسبق بريطانيا التي تأتي في المرتبة الثالثة.

وتقول صحيفة الكتيبة الطيبية: إن العاصمة الكورية سيول نشرت ١٢ ألف منصّر في الخارج خلال العقدين الماضيين فقط، لا يستخدمون لغتهم أثناء تحويل الأشخاص عن دينهم الأصلي، بل إنهم يستخدمون لغة البلاد التي يمارسون فيها نشاطهم التنصيري، أو يلجؤون إلى اللغة الإنجليزية.

ونقلت الصحيفة عن منصِّر كوري جنوبي في الأربعينيات من عمره قوله: «هناك مقولة تشير إلى أنه حينما يصل الكوريون إلى مكان ما فإنهم ينشئون كنيسة، أما الصينيون فينشئون مطعماً، واليابانيون ينشئون مصنعاً» .

وعن طرق التنصير التي يتبعونها، قال: «كل منصِّر يتناول الطعام مع ٣ أو ٤ مسلمين، ثم يدع الحديث يتدفق عن المسيح» ، لافتاً إلى أنه لا يتم ذكر كلمة «منصر» أو «داعٍ إلى الإنجيل» على الإطلاق.

وأكدت الصحيفة المسيحية أن حصول أي منصر على تأشيرة دخول إلى بلد عربي أو مسلم يُعَدّ أمراً صعباً، لكنهم يلجؤون لطرق أخرى، مثل الحصول على تأشيرة دراسية، أو للعمل كمبرمج حاسب آلي أو غير ذلك، ثم يمارسون أعمال التنصير سراً.

[صحيفة الكتيبة الطيبية المسيحية ـ القاهرة ـ عدد مايو ٢٠٠٦م]

أمريكا وبريطانيا تدعمان التنصير بمليارات الدولارات

كشف تقرير صادر عن البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية قدمت خلال عام ٢٠٠٥م أكثر من ملياري دولار كمنح للجمعيات الدينية المسيحية، وذكرت الجارديان البريطانية الصادرة يوم ١٦/٣/٢٠٠٦م «أن هذا الرقم الذي تم الكشف عنه لا يشمل كل المنح التي قدمتها الإدارة الأمريكية، وأنه تم تحويل ما يعادل ٤ مليارات جنيه إسترليني لدعم برامج الرهبنة، كانت مخصصة لمكافحة مرض الإيدز» .

وأشارت (زينت) لإحصائية نشرتها جمعية NCRP الأمريكية لدعم العمل التطوعي ومقرها واشنطن عام ١٩٩٨م أن حجم التبرعات لعام ١٩٩٨م فقط بلغ ١٧٥ مليار دولار يذهب تسعة أعشارها لدعم الكنائس والأنشطة الدينية الأخرى، ومنها التنصير بالطبع، بينما بلغ حجم المال الذي تداولته المؤسسات الخيرية في بريطانيا عام ٢٠٠٥ ما قيمته ٢٨ مليار دولار. [الفاتيكان ـ زينيت ٢٨/٥/٢٠٠٦م]