للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[مرصد الأحداث]

أحمد فهمي

من هنا وهناك

علامة تعجب

من هنا وهناك

أوضحت مصادر طبية فلسطينية أن المصانع التي أقامتها سلطات الاحتلال الصهيوني في محافظة سلفيت شمال الضفة تسببت في ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان نتيجةَ تلويثها للهواء والتربة ومياه الشرب، وكان الاحتلال قد نقل تلك المصانع من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة ١٩٤٨م إلى سلفيت؛ لإبعاد خطرها عن اليهود بعد أن ثبتت خطورتها على الصحة العامة. [صحيفة الرياض] تسببت أزمة أسواق المال الخليجية التي تفجرت منذ عام تقريباً في خسارة ٦٠% من قيمة الأسواق، كما خسر ملايين المساهمين ما لا يقل عن ٦٠% من مدّخراتهم، ولا تزال في الأسواق ٦ تريليون ريال سعودي، وبلغت الخسائر نحو ٣ تريليون ريال على مستوى دول الخليج، مما أدَّى إلى أضرار مادية واقتصادية واجتماعية كبيرة، تضرر من جرّائها ما يُقدَّر بعشرة ملايين عائلة خليجية.

[جريدة أخبار اليوم، ٣/٣/٢٠٠٧م]

تسعى الدولة الصهيونية للحصول على أقصى مكاسب من الإدارة الأمريكية قبل مغادرة الرئيس جورج بوش منصبَه بعد أقل من عامين، باعتبار تلك الإدارة أقرب إلى تفهُّم احتياجات الدولة الصهيونية والأقرب إليها بين الإدارات الأمريكية المعاصرة، وأرسلت الحكومة وفداً برئاسة حاكم المصرف المركزي في إطار جولة المفاوضات حول إعادة صياغة إطار التعاون الاستراتيجي ـ الاقتصادي بين الجانبين، ويسعى الوفد الصهيوني إلى طلب ٦٠٠ مليون دولار إضافية توزع على ١٢ سنة وتضاف إلى المعونة العسكرية التي تتلقاها والتي تبلغ ٢.٤ مليار دولار سنوياً، كما يسعى الصهاينة إلى تعميق الدعم الأمريكي لجهودهم في تطوير الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ الموجهة متوسطة وقصيرة المدى. [الوطن، ١٥/٢/١٤٢٨هـ]

ذكرت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية نقلاً عن الدبلوماسي الإيراني المنشقّ (عادل أسادينيا) أن طهران درَّبت شبكات سرية من عملائها لضرب المصالح الغربية وإثارة القلاقل الأهلية في حال تعرُّض إيران لهجوم، وأشار (أسادينيا) إلى أن هؤلاء العملاء يعملون في مؤسسات مهنية مملوكة لإيرانيين، وأنهم يشكلون خلايا نائمة مستعدة للتحرك عند أول إشارة لأيِّ تهديد جدّي ضد إيران، ويشير تقرير التليجراف إلى أن تلك الخلايا تلقت تدريبات على أيدي الاستخبارات الإيرانية.

[صحيفة الأهرام، ٥/٣/٢٠٠٧م]

علامة تعجب

غصن الزيتون متعدد الطلقات:

في مؤتمر صحفي هدَّد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحملة أمنية ستشمل كل شبر في أرض العراق إذا لم يقبل المسلَّحون غصن الزيتون الذي يقدِّمه لهم! [صحيفة الوطن السعودية]

لدى العرب طيارون بدون طائرات:

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الصهيونية أن صناعات الطيران الصهيونية تعكف على تطوير ثلاث طائرات عسكرية ومدنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وعدد من شركات الطيران العالمية، ومن بين هذه الطائرات الثلاث طائرة نقل بدون طيار بوسعها أن تحمل ما يصل إلى ٣٠ طناً، وطائرة استطلاع بدون طيار قادرة على القيام بعمليات استطلاعية طويلة المدى، وطائرة ركاب بين المدن صديقة للبيئة تُدار بخلايا مبتكرة للطاقة، وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات الثلاث من أفكار مدير الأبحاث والتطوير في قسم الهندسة لصناعات الطيران الصهيونية، ويُذكر أن كلاً من إيران والدولة الصهيونية تصنعان تلك الطائرات مع اختلاف المستوى التقني، بينما لا تمتلك أي دولة عربية تقنية مماثلة!

[بتصرف عن الأهرام، ٥/٣/٢٠٠٧م]

الورع الأمريكي في اتهام طهران:

في شهادته التي أدلى بها في إحدى جلسات المحاكمة فيما يسمى «قضية الأنفال» قال طارق عزيز ـ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي الأسبق ـ: إن «إيران هي التي أطلقت الأسلحة الكيميائية على حلبجة أثناء حربها مع العراق» ، ودعم عزيز كلامه بما سبق أن نشره معهد دراسات متخصص تابع للبنتاجون وأكَّد على الحقيقة نفسها، ويُذكر أن الاحتلال الأمريكي يتبع سياسة انتقائية في كشف الأدلة التي تدين تدخل إيران في العراق دون التوسع في تتبُّع كافة الخيوط عن قصد، ومنها التورط الإيراني في حلبجة!

[بتصرف عن قناة المجد، نشرة الأخبار، ١٥/٢/١٤٢٨هـ]

رجسٌ من قلم الكُتَّاب:

(في ظلِّ الجدل القائم حول المادة الثانية من الدستور بدا ذكر العلمانية وكأنها رجس من عمل الشيطان، وعلى أية حال ونحن بصدد تدشين حوار حقيقي مع وريثة الإمبراطورية العثمانية لماذا لا نطرح على أنفسنا هذا السؤال: تركيا العلمانية ماذا حققت؟ وإلى أين صارت؟ ونحن بالشريعة الإسلامية علامَ أصبحنا؟) !

حارث الضاري بعيون إيرانية

نشرت مجلة (المجلة) صورة من وثيقة صادرة من السفارة الإيرانية في العراق فرع البصرة، ومؤشر عليها بعبارة «سري جداً» وموجهة إلى كل من عبد العزيز الحكيم وصادق الموسوي، وجاء في الوثيقة: (تثمن جمهورية إيران الإسلامية ما قمتم به من جهود استثنائية للقضاء على زمرة النواصب التكفيريين والذين حاولوا دوماً القضاء على إمامة الإمام علي بن أبي طالب صلى الله عليه وسلم وكرم الله وجهه) .

وقالت الوثيقة السرية: (نودُّ أن نلفت عنايتكم بأن هناك من يحاول دعم هذه الحملة مادياً وعملياً من خلال تأييده المطلق والكامل لما يقوم به هؤلاء التكفيريون النواصب) .

واتهمت الوثيقة الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق بأنه يقف وراء هذه الخطة، فقالت: (نحن نبين بأن ما يُسمَّى بالناصب التكفيري حارث الضاري ما يزال يطلق سمَّه المعهود تجاه أهلنا الشيعة بالعراق، وتبين لنا من معلومات دقيقة وأكيدة عن نيته بالذهاب إلى أرض التكفيريين من أجل لقاء النواصب هناك والحصول على الدعم المطلوب، وعلى هذا الأساس نودُّ أن تساعد الحكومة العراقية الموقرة فتكمل مشوارها في القضاء على هذه الزّمر وتقطع شوكة هذا الكافر والقضاء على كل من يحاول دعمه» ، وأُرّخت الوثيقة بتاريخ ٥/١١/٢٠٠٦م. [مجلة المجلة، ٨/١/١٤٢٨هـ]

بلير يُؤمّن مستقبله

نشرت صحيفة صنداي تايمز أن رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) يتودد إلى المليارديرات البارزين في الولايات المتحدة، ومن بينهم: رجل الأعمال القوي (رونالد بيركل) مالك سلسلة مخازن تجزئة والذي وظف الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون لديه كمستشار مقابل ملايين الدولارات.

ويعتزم بلير إقامة حفل استقبال على شرف المليارديرات في مقرِّه بداوننج ستريت في الأيام الأخيرة له في السلطة، هذا التجمع المختار والذي سيحضره سبعة مليارديرات أمريكيين على الأقل تصل ثرواتهم مجتمعة إلى أكثر من ٢٥ مليار جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن الدعوات جرى توزيعها سراً في مجتمع الأثرياء في نيويورك؛ بحيث سيتم دعوة كل ثري تبرَّع بمبلغ ٢٥ ألف دولار لصالح متحف (بيت) في لندن بشكل أتوماتيكي للقاء بلير وزوجته شيري في داوننج ستريت في حفل استقبال سيقام يوم السادس عشر من يونيو المقبل، وكانت شائعات تحدثت عن اعتزام بلير الهجرةَ إلى أمريكا بعد تركه منصبه إلا أنه نفى ذلك. [صحيفة الرياض] [الصحفي سيد عبد المجيد، الأهرام، ٥/٣/٢٠٠٧م] نواب أمريكيون يدعون إلى تقسيم العراق

كتب السيناتور الأمريكي (كاي بايلي هاتشسون) مقالاً يدعو فيه إلى تقسيم العراق مع بقاء حكومة مركزية تحظى بسلطات محدودة تتركز أساساً في توزيع الثروة البترولية.

وقال هاتشسون: إنه (يجب أن نستغل هذه الفرصة ونتقدم بمبادرة جديدة تشارك فيها السلطة والحكومة العراقية، وهذه الخطة تنطوي على جعل ثلاث مناطق منفصلة ومستقلة بذاتها على الأقل، والتي يكون فيها تطبيق القانون والتجارة والأمن والتعليم تحت إدارة السلطات المحلية وسيطرتها، وسوف تكون هناك حكومة مركزية محدودة مسؤولة عن تأمين الثروات البترولية وتقسيمها، وأن تعتمد مسودة تشريع وقانون جديد يسمح بتوزيع البترول للمناطق على أساس السكان) .

واستشهد السيناتور الأمريكي بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق (هنري كيسنجر) ، الذي قال (في حديث له أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: إنه متوافق ومتعاطف مع فكرة إقامة ثلاث مناطق إقليمية، وأن ذلك بإمكانه أن يحدَّ من العنف والصراع الدائر والموجود حالياً في العراق) .

ولكن اللجنة التي كانت مشكّلة لتقييم الوضع في العراق رفضت هذه الخطة؛ حيث أشارت إلى أن تقسيم العراق لعدة مناطق سوف يؤدي إلى نتائج غير جيدة وزيادة في عدم استقرار الأوضاع في البلاد.

ويقول هاتشسون: (زميلي السيناتور جوزيف بيدن يوافق على هذه الخطة، ولكن اشترط أن تكون هذه الخطة مقرونة ومرتبطة بانسحاب القوات الأمريكية جميعها بنهاية العام الحالي، وإن لم يكن كلها فمعظمها، وهي الخطوة التي أراها سوف تقود إلى إعادة العنف ووجود مزيد من حمامات الدم) .

ويشير هاتشسون إلى منحى خطير وهو تعميق الانقسامات القبلية والعشائرية داخل العراق كأساس للتعامل المستقبلي: (أرى أن الخطوة الأولى والمهمة جداً في دعم الفترة الأولى من الاستقرار هي تمييز الانقسامات الثقافية والطائفية والموجودة منذ نحو ١٤ قرناً؛ فمن الواضح أن الانتماء إلى الأقاليم والقبائل والدِّين سوف يكون له الغلبة أمام الانتماء للحكومة المركزية، وحتى لو استمرت لسنوات، لماذا لا نقبل بهذه الفكرة ونعرض خطة لا تحاول تغيير الثقافة والدِّين والقيم، فإن هذه الفكرة سوف تنقذ أمة على وشك الانهيار) .

[بتصرف عن صحيفة الأخبار المصرية، ٥/٣/٢٠٠٧م] التيار العوني يتململ من حزب الله

برز موقف لافت لـ «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي بزعامة العماد ميشيل عون الحليف الأساس لحزب الله اللبناني في تمرُّده على حكومة فؤاد السنيورة، فقد قال النائب نعمة الله أبي نصر العضو في التيار أن الاعتصام طال، وأن العصيان المدني الذي تهدد به المعارضة انتحار.

وقال أبو نصر: إن (الاعتصام في وسط بيروت لم يحقق النتائج المرجوة، وقد طال وتسبب بأضرار ولا سيما للتجار وأصحاب المصالح في هذه المنطقة) ، وأضاف: (لا يمكن لأي فئة من اللبنانيين مهما عظم شأنها أن تنفرد بالقرار اللبناني؛ لذلك كان ينبغي أن تحل مسألة الاعتصامات والتظاهرات بموقف من الحكومة يقضي بتوسيعها) .

واتهم النائب سوريا بتعطيل الاتفاقات، وقال: إن (عون أنجز ورقة تفاهم معينة وواضحة مع حزب الله وهي النقاط التي أقرَّتها طاولة الحوار، ولكن وبكل أسف تنفيذها متعلق بفريق ثالث هو سوريا) .

[السياسة الكويتية، ٤/٣/٢٠٠٧م] نظام الاعتصام «المدفوع مسبقاً» في منطقة «نيو جديدة» ـ التي يسيطر على الجزء الشيعي منها حزب الله وحركة أمل بشكل مطلق تقريباً ـ أفادت بعض العائلات أن شبابهم موجودون في الاعتصام الذي ينظمه حزب الله ضد حكومة السنيورة، وأكد كثير من سكان الحي أن الاعتصام ساعد على جذب العاطلين عن العمل إلى خارج الحي، إذ إن الشوارع كانت في السابق أشبه ما تكون بالمقاهي، أما الآن فالجميع هناك أمام السراي الحكومي.

وأكد بعض الشباب الذين كانوا لا يزالون في الحي أن أصدقاءهم يشاركون في الاعتصام وبعضهم لا يهتم بما يقال سياسياً، ولكن هناك مساعدات تُعطى للمعتصمين بدايةً بالمال وانتهاءً بالملابس، وأضافوا أن كثيراً منهم ينشد بناء علاقات مع مسؤولي حزب الله؛ لتوفير بعض المساعدات اللاحقة، مستدلين بأن شاباً له خمسة إخوة يشاركون في الاحتجاجات تكفَّل الحزب بنفقات زواجهم كافة؛ تعبيراً عن دور عائلته في مساندة الحزب.

هذه الأقوال أكّدها طلاب شيعة في الجامعة الأمريكية في بيروت، ممن ينتمون لحركة اليسار الديمقراطي، ويفيدون أن عروضاً مالية عُرضت عليهم مباشرة أو على زملاء لهم، مقدّرين أن الفرد الواحد يتقاضى نحو ٢٠ دولاراً في اليوم الواحد، بما مجموعه ٦٠٠ دولار شهرياً، بينما نصيب غير اللبنانيين نحو ١٠ دولارات يومياً، وينفي مسؤولون في الحزب دفع أموال للمحتجين.

[مجلة المجلة، العدد ١٤٠٦] تصفية القيادات السُّنية

تسعى الحكومة العراقية إلى إعادة تشكيل القيادات والرموز السُّنية، وتتبع في سبيل ذلك عدة أساليب، من بينها: ما أُعلن عنه من إصدار قائمة مطلوبين تعتزم الحكومة الإعلان عنها، وتضم شخصيات سياسية وأعضاء في مجلس النواب بدعوى تعاونهم مع فصائل المقاومة.

وقال القيادي في الحزب الإسلامي العراقي النائب عن جبهة التوافق علاء مكي: (طالبنا بإجراء مراجعة للقائمة؛ للتأكد من ادعاءات الحكومة بخصوص تورّط شخصيات سياسية وبرلمانية في دعم جماعات مسلَّحة وتمويلها، ونحن في الحزب الإسلامي وجبهة التوافق شددنا على ضرورة استدعاء المطلوبين أمام لجنة تحقيق مستقلة؛ تفادياً لأزمة سياسية وأمنية) .

وكشف مصدر مقرَّب من الحكومة أن رئيس الوزراء عرض في اجتماع مع وزيرَيْ الدفاع والداخلية والنائب عدنان الباجه جي وممثل عن الحزب الإسلامي العراقي «ملفَّ شخصية سياسية مهمة في العراق على صلة بجماعات إرهابية» . [الوطن السعودية]

«جحا» الأمريكي و «المسمار» الباكستاني

رفضت باكستان البيانات التي صدرت عن مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطن والتي تقول: إن القوات الأمريكية في أفغانستان مخولة بمطاردة عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان داخل أراضيها، وزعمت تسنيم إسلام المتحدثة باسم وزارة الخارجية رداً على تصريحات الجنرال دوجلاس لوت حول أن القوات الأمريكية قد تستهدف المواقع الإرهابية داخل باكستان أنه (غير مسموح لأيِّ أحد بعبور حدودنا) .

ولكن دوجلاس لوت كان محدداً في الإشارة إلى أن قواعد الاشتباك تسمح للقوات الأمريكية بتعقب المقاتلين وأي شخص (يبدي نوايا عدائية) داخل باكستان في ظروف معينة، وقال لوت للجنة الخدمات المسلَّحة في مجلس الشيوخ في واشنطن: (لدينا كل السلطات التي نحتاجها للملاحقة؛ سواء بنيران المدفعية أو على الأرض عبر الحدود) . [وكالات] العملة الذرية

تستعد إيران لإصدار ورقة نقدية جديدة قيمتها خمسون ألف ريال وتحمل إشارة إلى برنامجها النووي، وتقل قيمتها عن خمسة يورو، وهي أكبر فئة نقدية منذ إصدار ورقة العشرين ألف ريال في فبراير ٢٠٠٤م.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الورقة التي تحمل رسماً لذرّة تدور حولها إليكترونات إضافة إلى صورة الخميني مؤسس الجمهورية على غرار بقية الأوراق النقدية.

ويساوي الدولار الأمريكي حالياً٩٣٠٠ ريال إيراني، وكان يساوي (٧٠) ريالاً قبل الثورة الإسلامية عام ١٩٧٩م. [السياسة الكويتية، ٤/٣/٢٠٠٧م]

س وجس: من هو البروفيسور فؤاد

عجمي؟ وما خلفياته الطائفية؟

ج: هو ضيف دائم في البرامج الإخبارية بشبكة سي بي إس نيوز، وكاتب تتصدر مقالاته الصفحات الأولى في وول استريت جورنال، ونيويورك تايمز، وتُقتبس أفكاره من قِبَل كُتّاب كبار، مثل: توماس فريدمان وجوديث ميلر.

وُلد فؤاد عجمي في ٩/٩/١٩٤٥م في بلدة أرنون الجنوبية اللبنانية من عائلة شيعية من أصل إيراني فارسي يعود إلى مدينة تبريز، وربما استمدت عائلته لقبها من هذا الأصل، وقد هاجر إلى أمريكا وهو في الثامنة عشرة من عمره، حيث أكمل دراسته وتخصص في العلاقات الدولية وأصبح أستاذاً معروفاً في الجامعات الأمريكية.

استطاع بإصرار عجيب أن يُطوع كل منجزاته الأكاديمية وعلاقاته بالسياسيين لخدمة معتقداته الشيعية، وقد تراوح هذا الاهتمام بقضايا الشيعة من شكله السافر في كتابه «الإمام المختفي موسى الصدر وشيعة لبنان» الصادر عام ١٩٨٦م.. إلى اهتمام يتوارى شيئاً فشيئاً خلف الأفكار السياسية البراقة في كتابَيْ «بيروت مدينة الندم» الصادر عام ١٩٨٨م، و «قصر أحلام العرب» الصادر عام ١٩٩٨م، وهو الكتاب الذي وصف فيه فكرة القومية العربية بأنها مجرد دعوة للسيطرة السُّنية على المنطقة تتخفى في رداء علماني.

ويعمل عجمي الآن أستاذاً في الجامعة الأمريكية، ويشغل منصب مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط في كلية باول نايتز للدراسات الدولية المتقدمة والمعروفة اختصاراً بـ «sais» ، والتي تتبع جامعة جون هوبكنز الأمريكية المرموقة، وقد أضحى بالفعل واحداً ممن يرسمون سياسة الولايات المتحدة الخارجية باختياره مستشاراً لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، وهو أحد أعضاء هيئة المديرين في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي.

وهو صديق شخصي لـ (بول وولفويتز) أحد المحافظين الجدد والمسؤول البارز السابق في البنتاجون ورئيس البنك الدولي حالياً، وكان عجمي زميل دراسته.

ومنذ عدة سنوات بدأ عجمي في الظهور المكثف في القنوات الفضائية كمحلل سياسي وخبير في العلاقات الأمريكية بدول الشرق الأوسط، وقد تركزت آراؤه على الدعم الصريح لسياسات الإدارة الأمريكية في العراق.

كتابه الأخير الصادر عام ٢٠٠٦م بعنوان «هدية الأجنبي» يُعتبر قصيدة مديح للاحتلال الأمريكي للعراق، من خلال تخليصهم العراقيين «الشيعة» من حكم النظام البعثي، وأكد فيه أن كل المشكلات الطائفية التي تعصف بالعراق الآن ما هي إلا نتاج صراع تاريخي لا دخل للأمريكيين به، حيث لم يستوعب السُّنة العراقيون الواقع الجديد الذي يقزّم وجودهم السياسي ويعيدهم إلى حجمهم الطبيعي كأقلية سكانية وسياسية كما يزعم.

ويقول منتقدوه من الباحثين الأمريكيين: إنه مروج دعايات يحرص على التأنّق وحب الظهور في وسائل الإعلام، ويستطيع أن يبرهن على ما يذهب إليه المسؤولون بالنظريات السياسية والبراهين العلمية فوراً، وهو الخبير الجاهز لتبرير أي سياسات تريد واشنطن إقناع الرأي العام بها فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط.

آدم شاتز الكاتب والناقد الأمريكي في دورية ذا نيشن، كتب عن عجمي ناصحاً هوليود بالرجوع إليه إذا أرادت إنتاج فيلم عن حرب الخليج الثانية.

[مجلة المجلة، العدد ١٤٢٧]

ترجمات:

(بحسب المعطيات الرسمية التي عُرضت في لجنة المعارف التابعة للكنيست الصهيوني؛ بلغت نسبة التسرب من الصفوف الحادية عشرة في مدارس الدولة الصهيونية ٦%، وفي الصفوف الثانية عشرة ٢%، فيما بلغت نسبة التسرب من كافة المراحل الدراسية ٣٠%) .

[موقع معهد «برانكو ـ فايس» المتخصص في محاربة التسرب من المدارس في الدولة الصهيونية]

(هناك بقايا آثار مسجد إسلامي مدفونة تحت أكوام التراب الملاصقة لباب المغاربة، وعُثر على هذا المسجد بعد انهيارات ترابية حدثت في المكان عام ٢٠٠٤م في حائط المبكى. وكتمت الدولة الصهيونية على هذا الأمر وأبقته طيَّ الكتمان حتى يومنا هذا) .

[صحيفة يديعوت أحرونوت، ١٢/٢/٢٠٠٧م]

(ركبت إسرائيل آلات تصوير تمَّ ربطها بشبكة الإنترنت بالقرب من موقع الحفريات الأثرية المتاخمة للمسجد الأقصى والتي أثارت احتجاجات المسلمين في محاولة لإظهار أن الحفريات لا تضر المسجد) . [معاريف، ١٥/٢/٢٠٠٧م]

(انخفض العجز التجاري في الدولة الصهيونية إلى ٣٨٣.٧ مليون دولار في يناير كانون الثاني من ٩٠٨.٤ مليون دولار قبل عام، ومن ٩٦٨.٦ مليون دولار في ديسمبر كانون الأول الماضي) . [مجلة زي ماركر الاقتصادية، ١٧/٢/٢٠٠٧م]

تصريحات:

(يكفي أن نكون نحن من غيَّر الواقع في جنوب لبنان، وأجبر الحكومة اللبنانية على نشر جيشها بدلاً من حزب الله، إضافة إلى نشر قوات دولية، وهذا الأمر لم يكن موجوداً من قبل) .

[وزير الدفاع الصهيوني عمير بيرتس، معاريف، ٢٩/١/٢٠٠٧م]

(مدين بجزيل الشكر للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وذلك لأنه قال: إن إسرائيل تحسن استخلاص العبارة، ففي هذه التصريحات إشادة واضحة بإسرائيل وقدراتها وشعبها) .

[شيمون بيريز النائب الأول لرئيس الوزراء الصهيوني، صحيفة هاآرتس، ٥/٢/٢٠٠٧م]

(كل الشكر للرئيس الإيراني محمد أحمدي نجاد، فهو من استطاع أن يوحد العالم لمواجهة الإرهاب، فهو يقوم بعمل ممتاز لصالح إسرائيل) .

[شيمون بيريز أمام مؤتمر معهد السياسات الاستراتيجية، ٢٢/١/٢٠٠٧م]

(لدينا موقف واضح: إذا كانت هناك حكومة فلسطينية لا تقبل مبادئ الرباعية الدولية، فإنها لن تحظى باعتراف أو تعاون من قِبَل حكومة إسرائيل) .

[رئيس الوزراء الصهيوني إيهود أولمرت، ١٨/٢/٢٠٠٧م]

(نحن نزود الشيخ رائد صلاح بمزيد من الذخيرة بدون قصد، لماذا أبقت سلطة الآثار الإسرائيلية موضوع وجود بقايا آثار إسلامية في محيط الأقصى طيَّ الكتمان لمدة طويلة؟! وكيف يمكن الادعاء أنه لا يوجد أيّ آثار إسلامية في المكان بعد الآن؟!) .

[مائير بن دوف عالم الآثار والباحث في القدس لموقع سلطة الآثار]

٢٥ مليار دولار لتنصير المسلمين:

كشف موقع النبأ الإخباري عن رصد مجلس الكنائس العالمي ٢٥ مليار دولار لتنصير المسلمين في مختلف أنحاء العالم، ووضع في أولوية اهتماماته دول مناطق الصراع والدول الفقيرة، وذكر التقرير وجود عمليات تنصير بمصر، رصد لها مجمع الكنائس العالمي ميزانية خاصة تُقدَّر بحوالي مليار دولار؛ لفشلها في تنصير العدد المخطط له منذ سنوات طويلة. [النبأ، ٦ فبراير ٢٠٠٧م]

التنصير بأفلام الكرتون:

راجت بالشوارع المصرية واليمنية والمغربية في الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام مجموعة متنوعة من أقراص (CD) الحاسوب (الكومبيوتر) التي تحوي ألعاباً وأفلاماً إلكترونية، تحمل معتقدات وأفكار تنصيرية واضحة، تمَّ توزيعها مباشرة في المواصلات العامة وعلى سبيل الهدايا للأطفال المسلمين، أو بيعاً في بعض المكتبات المسيحية بأسعار زهيدة للغاية، وتأتي بدعة ترويج هذه الأقراص ـ التي انتشرت في الأسواق ـ في إطار حملة مشبوهة؛ لمحاولة تنصير المسلمين والهجوم على عقائدهم والترويج للفِرَق النصرانية المختلفة، مثل: البروتستانتية والكاثوليكية والأرثوذكسية وغيرها، بتمويل يفوق قدرات الكنائس في الدول الثلاث، وبمشاركة وتنسيق مع عدد من الكنائس الغربية المنتشرة في بلاد المسلمين.

وأكدت مصادر مطلعة أن هذه الإسطوانات المدمجة التي تعرض في أسواق المغرب ومصر واليمن ذات تصميمات متميزة، وتحمل اسم لعبة الكنز، وتسلية ولقطات مثيرة، كما تحمل نصوصاً كتابية متفرقة مصحوبة بالموسيقى والحكايات المسيحية، وهي في الحقيقة عبارة عن مواد تنصيرية واضحة.

شاب والده سوداني وأمه سعودية يصبح كاثوليكياً!

تبدو قصة (جمال. ع. ح) ـ وهو شاب سوداني من أم سعودية ـ متشابهة مع قصص أخرى تحدث حالياً في العاصمة السودانية الخرطوم، فقد تنصَّر جمال وارتدَّ عن الإسلام.

وفي حديثه لـ «العربية. نت» راح جمال يؤكد بأنه يعرف ٦ على الأقل تحولوا من الإسلام إلى النصرانية، فضلاً عن أسرة بكاملها نحت المنحى ذاته، وقال: إنه تعامل مع أناس من النصارى (أرثوذكس) في العاصمة السودانية، فيما يتعلق ببيع سيارات وشرائها، وبعض الأعمال التجارية الأخرى، فوجد تعاملهم ذاك ليناً ومثالياً فمالَ إليهم.