للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الرابعُ والخامسُ. فَمَنْ فَحشَ غَلَطُه أو كَثُرتْ غَفْلَتُه أو ظَهَرَ فِسْقُه فحديثهُ مُنْكَر (١).

ثُمَّ الوَهَمُ: وهو القِسْمُ السادس، وإنما أفْصَحَ به لطُولِ الفَصْلِ -إنِ اطُّلِعَ عليه أيْ الوَهَمِ بالقرائنِ الدالَّةِ على وَهَمِ راوِيه- مِنْ وَصْلِ مُرْسَلٍ أو مُنْقَطِعٍ أو إِدْخالِ حديثٍ في حديث، أو نحو ذلك من الأشياءِ القادِحة وتَحصُلُ معرفةُ ذلك بكَثرَةِ التتبُّع وجَمْعِ الطُّرُق- فهذا هو المُعَلَّل (٢) (٣).

وهو من أَغْمَضِ أنواع علوم الحديث وأَدَقِّها، ولا يقومُ به إلا مَنْ رَزَقَه اللهُ تعالى فَهْمًا ثاقبًا وحِفْظًا واسِعًا ومعرفةً تامَّة بمراتبِ الرواة، ومَلَكَةً قويةً بالأسانيد والمُتُون، ولهذا لم يَتَكَلَّمْ فيه إلَّا القَليلُ مِنْ أهلِ هذا الشأن: كعلي بن المديني، وأحمد بن حنبل، والبخاري، ويعقوب بن شيبة (٤)، وأبي حاتم، وأبي زُرْعة، والدَّارقُطْني، وقد تَقْصُرُ عبارةُ المُعَلِّل عن إقامةِ الحُجَّةِ على دَعْواهُ كالصَّيْرَفِيِّ في نقد الدينار والدِّرْهَم (٥).


(١) هذا مَسْلَكٌ جديد في استعمال مصطلح "مُنْكَر" غيرِ السابق ص ٧٢. فَلِلْمُنْكر استعمالان:
الأول: السابق، وهو ما رواه الضعيف مُخالِفًا لِمَنْ هو أقوى منه.
الثاني: المُنْكَر: ما تفرَّد به راويه خالَفَ أو لم يُخالِفْ، ولو كان ثقةً. وعليه كثير من المُتقدِّمين. فتنبَّه لذلك.
(٢) المُعَلَّل: هو الحديث الذي اطُّلِع فيه على عِلَّةٍ خفيَّة قادِحَة وظاهِرُهُ السَّلامةُ منها.
(٣) ويقابل ذلك إنِ اطُّلِعَ على الوهم مِنْ دَلالةٍ ظاهرة كجَرْح راويه أو انقطاع سَنَدِه فهو الضعيف غيرُ المُعَلَّل. وقارِنْ رأينا هذا بالشروح.
(٤) يعقوب بن شَيْبة بن الصَّلْت، أبو يوسف البَصْري، نزيلُ بغداد، المولود (١٨٠)، من كبار علماء الحديث، تفقَّه على مذهب مالك. (ت ٢٦٢) له: المسند وهو كبير جدًّا لم يَكْمُلْ، عُثِرَ منه على قِطعة وطُبِعتْ.
(٥) وقال ابنُ مَهْدِي: "في معرفة عِلَلِ الحديث إلهامٌ، لو قُلْتَ للعالِم بعِلَلِ الحديث: مِنْ أين قُلْتَ هذا؟ لم يَكُن له حُجَّةٌ، وكم مِنْ شخصٍ لا يَهتدي لذلك".
ففَهِمَ بعضُ مَنْ كَتَبَ في هذا العِلْمِ وليس مُتَمكِّنًا فيه أنَّ عِلْمَ عِلَلِ الحديث فيه أمرٌ غَيبيّ لا يَعتمِدُ على أسبابٍ عِلميَّة، فأخطأَ في ذلك أعْظَمَ الخطأ، إنما مُرَادُهم أنه مِثلُ أي اختصاصيٍّ يَحكُمُ بِمُمارسته وخِبْرته، وكثيرًا ما يَغيبُ عنه التعبيرُ عن المعنى الدقيق الذي في نفسه.

<<  <   >  >>