للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١- بَابُ صَوْمِ التطوع

٩٢٧ - حديث "من صام يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ" مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ أَتَمَّ مِنْ هَذَا وَفِيهِ "أَنَّ صَوْمَ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ" ١ وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ٢ وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ٣ وَقَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ٤ وَابْنِ عُمَرَ٥ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ٦.


١ أخرجه مسلم "٢/٨١٨، ٨١٩"، كتاب الصيام: باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة وعاشوراء والاثنين، الحديث "١٩٦، ١٩٧/ ١١٦٢"، وأبو داود "٢/٧٠٧، ٧٠٨"، كتاب الصوم: باب في صوم الدهر تطوعا، حديث "٢٤٢٥"، والترمذي "٢/١٢٥"، كتاب الصيام: باب في فضل الصوم يوم عرفة، حديث "٧٤٦"، وابن ماجه "١١/٥٥١"، كتاب الصيام: باب صيام يوم عرفة، حديث "١٧٣٠"، وفي الطحاوي في "شرح معاني الآثار" "٢/٧٢"، كتاب الصيام: باب صوم يوم عرفة، والبيهقي "٤/٢٨٣"، كتاب الصيام: باب صوم يوم عرفة لغير الحاج، وأحمد "٥/٣٠٨"، من حدي أبي قتادة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث طويل قال فيه: وسئل يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن صوم يوم عرفة، فقال: "يكفر السنة الماضية والباقية".
٢ ذكره الهيثمي في "المجع" "٣/١٩٣"، عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن صيام يوم عرفة قال: "يكفر السنة التي أنت فيها والسنة التي بعدها".
وقال الهيثمي: رواه الطبراني في "الكبير" وفيه رشدين بن سعد وفيه كلام وقد وثق.
٣ أخرجه ابن أبي شيبة "٣/٩٧"، وأبو يعلى "١٣/٥٤٢" رقم "٧٥٤٨"، والطبراني في "الكبير" "٦/١٧٩" رقم "٥٩٢٣"، من طريق معاوية بن هشام عن أبي حازم عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من صام يوم عرفة غفر له سنتين متتابعتين". والحديث ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" "٣/١٩٢" وقال: رواه أبو يعلى والطبراني في "الكبير" ورجال أبي يعلى رجال "الصحيح" والحديث أيضا ذكره الحافظ ابن حجر في "المطالب العالية" "١/٢٩٥- ٢٩٦" رقم "١٠١٣"، وعزاه لابن أبي بكر بن أبي شيبة في "مسنده".
٤ أخرجه ابن ماجه "١/٥٥١"، كتاب الصيام: باب صيام يوم عرفة، حديث "١٧٣١"، من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن عياض بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري عنه قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة بعده" قال البوصيري في "الزوائد" "٢/٢٩": هذا إسناد ضعيف لضعف إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة.
٥ أخرجه الطبراني في "الأوسط" كما في "مجمع البحرين" "١٥٧٣".
٦ أخرجه أحمد "٦/١٢٨".
في الباب عن ابن عباس وأبي سعيد الخدري.
حديث ابن عباس:
أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" "٢/٧١"، من طريق الهيثم بن حبيب ثنا سلام الطويل عن حمزة الزيات عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين".
قال الطبراني: تفرد به الهيثم في "مجمع الزوائد" "٣/١٩٣"، وقال: رواه الطبراني في "الصغير" وفيه الهيثم بن حبيب عن سلام الطويل وسلام ضعيف وأما الهيثم بن حبيب فلم أر من تكلم فيه غير الذهبي اتهمه بخبر رواه وقد وثقه ابن حبان.
حديث أبي سعيد الخدري:................................=

<<  <  ج: ص:  >  >>