للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

كِتَابُ حَدِّ شَارِبِ الخمر

[مدخل]

...

٦٧- كتاب حد شارب الْخَمْرِ

قَوْلُهُ: قِيلَ: إنَّ المراد بـ"الإثم" فِي قَوْله تَعَالَى: {قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ ... } [لأعراف: ٣٣] أَيْ: الْخَمْرَ؛ قَالَ الشَّاعِرُ [من الوافر] :

شَرِبْتُ الْإِثْمَ حَتَّى ضَلَّ عَقْلِي ... كَذَاك الْإِثْمُ يَذْهَبُ بِالْعُقُولِ١

انْتَهَى.

وَقَدْ نَصَّ عَلَى ذَلِكَ الْقَزَّازُ فِي "جَامِعِهِ"، وَأَنْكَرَهُ النَّحَّاسُ.

١٧٨٥- حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ: "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ"، مُسْلِمٌ بِلَفْظِ: "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ" ٢، وَرَوَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ بِهَذَا، وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ بِالتَّقْدِيمِ


١ ينظر: "لسان العرب" [قفل] ، و"تاج العروس" [قفل] .
٢ أخرجه مسلم [٣/ ١٥٨٨] ، كتاب الأشربة: باب بيان أن كل مسكر خمر، حديث [٧٥/ ٢٠٠٣] ، وأبو داود [٤/ ٨٥] ، كتاب الأشربة: باب النهي عن المسكر، حديث [٣٦٧٩] ، والنسائي [٨/ ٢٩٦- ٢٩٧] ، كتاب الأشربة: باب تحريم كل شراب أسكر، والترمذي [٤/ ٢٩٠] ، كتاب الأشربة: باب ما جاء في شارب الخمر، حديث [١٨٦١] ، وأبو عوانة [٥/ ٢٧٠- ٢٧١] ، وأحمد [٢/ ٢٩، ١٣٤، ١٣٧] ، وعبد الرزاق [٩/ ٢٢١] ، رقم [١٧٠٠٤] ، وابن الجارود [٨٥٧] ، وابن حبان [٥٣٤٢- الإحسان] ، وأبو يعلى [١٠/ ١٨٩] ، رقم [٥٨١٦] ، والطبراني في "الصغير" [١/ ٥٤] ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" [٤/ ٢١٦] ، والدارقطني [٤/ ٢٤٨] ، كتاب الأشربة، والبيهقي [٨/ ٢٩٣، ٢٩٦] ، وأبو نعيم في "الحلية" [٦/ ٣٥٢- ٣٥٣] ، وفي "تاريخ أصفهان" [١/ ١٧٢] ، والخطيب في "تاريخ بغداد" [٦/ ٢٩٤] ، والبغوي في "شرح السنة" [٦/ ١١٧- بتحقيقنا] ، من طريق عن نافع عن ابن عمر به.
أخرجه النسائي [٨/ ٢٩٧] ، والترمذي [٤/ ٢٥٧] ، كتاب الأشربة: باب ما جاء كل مسكر حرام، حديث [١٨٦٤] ، وابن ماجة [٢/ ١١٢٤] ، كتاب الأشربة: باب كل مسكر حرام، حديث [٣٣٩٠] ، وابن الجارود [٨٥٩] ، وأبو يعلى [٩/ ٤٧٠] ، رقم [٥٦٢١، ٥٦٢٢] ، وابن حبان رقم [٥٢٤٥- الإحسان] ، وأحمد [٢/ ١٦، ٢١] ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" [٤/ ٢١٥] ، ووكيع في "أخبار القضاء" [٣/ ٤٣] ، والدارقطني [٤/ ٢٤٩] ، كتاب الأشربة، وأبو نعيم في "الحلية" [٩/ ٢٣٢] ، وفي "تاريخ أصفهان" [١/ ٣٥٥] ، من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابن عمر به.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وصححه ابن حبان.
وأخرجه ابن ماجة [٢/ ١١٢٤] ، كتاب الأشربة: باب ما أسكر كثيره فقليله حرام، حديث [٣٣٩٢] ، وابن عدي في "الكامل" [٣/ ١٠٦٨] ، من طريق زكريا بن منظور عن أبي حازم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام".
وهذا إسناد صعيف زكريا بن منظور ضعفه أحمد وابن معين والنسائي.
وقال الحافظ البوصيري في "الزوائد" [٣/ ١٠٦] : هذا إسناد فيه زكريا بن منظور وهو ضعيف ا. هـ. وقد ورد هذا الحديث من طريق أبي حازم عن نافع عن ابن عمر فقال ابن أبي حاتم في "العلل" [٢/ ٣٠- ٣١] ، رقم [١٥٦٧] : سألت أبي عن حديث رواه يعقوب بن كعب الحلبي =

<<  <  ج: ص:  >  >>