<<  <  ج: ص:  >  >>

[الطبقة الثالثة عشرة]

من كتاب تذكرة الحفاظ وقد سميت منهم بضعة وسبعين إمامًا, وقسمت الطبقة طبقتين أولاهما: ثمانٍ وأربعون, والثانية: خمس وعشرون نفسًا1.

928- 1/13/1- أبو زرعة الكَشِّي الحافظ الإمام محمد بن يوسف بن محمد الجنيد الجرجاني: وكشّ قرية على ثلاثة فراسخ من جرجان، سمع أبا نعيم بن عدي وأبا العباس الدغولي ومكي بن عبدان وعبد الرحمن بن أبي حاتم وطبقتهم بخراسان والعراق والحرمين؛ روى عنه أبو العلاء محمد بن علي الواسطي وأبو القاسم الأزهري وعبد العزيز الأزجي؛ قال حمزة بن يوسف الحافظ: جمع أبو زرعة هذا الأبواب والمشايخ, وكان يحفظ ويفهم, أملى علينا بالبصرة ثم إنه جاور بمكة إلى أن توفي بها في سنة تسعين وثلاثمائة.

أخبرنا عيسى بن محمد المغازي أنا جعفر بن علي أنا أبو طاهر الحافظ أنا أبو طاهر الحنائي عن أبي الفضل محمد بن أحمد السعدي نا عبد الغني بن سعيد الحافظ حدثني أبو زرعة محمد بن يوسف الجرجاني بمكة بعد جهد وعناء قال: قرئ على محمد بن عبد الرحمن الدغولي وأنا أسمع حدثكم محمد بن مشكان نا يزيد بن أبي حكيم نا سفيان نا زائدة بن قدامة عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن أبي أوفى قال: غزونا مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- سبع غزوات نأكل الجراد فيها. غريب والمشهور حديث الثوري عن أبي يعفور العبدي عن ابن أبي أوفى، وأما حديثه عن زائدة ففرد.

أخبرنا أحمد بن هبة الله أنا زين الأمناء الحسن بن محمد أنا سعيد بن سهل الخوارزمي نا علي بن أحمد المؤدب إملاء أنا أبو إسحاق الأسفراييني نا الإسماعيلي نا الفضل بن الحباب نا أبو الوليد والحوضي قالا: نا شعبة عن أبي يعفور سمع ابن أبي أوفى يقول: غزوت مع رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- سبع غزوات نأكل معه الجراد.


1 قد نبهنا في الرقم على القسمين كما ترى، جعلنا القسم الأول من هذه الطبقة هكذا "13/ 1" والثاني "13/ 2". والمترجمون في الثاني ستة وعشرون أي: بزيادة واحد عما قال، وقد تقدم نظير ذلك موجهًا وموضحًا.
928- العبر: 3/ 47. طبقات الحفاظ: 396. شذرات الذهب: 3/ 134. تاريخ بغداد: 3/ 408، 409. هدية العارفين: 2/ 56.

<<  <  ج: ص:  >  >>