للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سماه الإيثار لمعرفة رواة الآثار، وهو مطبوع.

٥) مصنف وكيع بن الجراح (١٩٧ هـ) .

٦) جامع سفيان بن عيينة (١) (ت ١٩٨هـ) .

٧) مصنف عبد الرزاق بن همام الصنعاني (ت ٢١١هـ) .

طبع في أحد عشر مجلداً بتحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ويشتمل على (٢١٠٣٣) أثراً ويعتبر من أغنى المصادر بآثار السلف وفقه التابعين. وقد استمد منه البخاري كثيراً في الآثار التي يوردها كما يعلم من خلال " فتح الباري " و " تغليق التعليق " في وصل تلك الآثار.

٨) مصنف أبي بكر بن أبي شيبة (ت ٢٣٥هـ) وقد طُبع كتابه في خمسة عشر جزءاً تشتمل على (١٩٧٨٩) أثراً، وقد استفاد منه البخاري كثيراً في الآثار التي يوردها في صحيحه.

[جـ - المسانيد]

وهي الكتب التي موضوعها جعل حديث كل صحابي على حدى صحيحاً كان أو حسناً أو ضعيفاً مرتبين على حروف المعجم وأسماء الصحابة كما فعله غير واحد، أو على القبائل، أو السابقة في الإسلام، أو الشرافة النسبية، أو غير ذلك. وقد يقتصر في بعضها على أحاديث صحابي واحد كمسند أبي بكر أو أحاديث جماعة منهم كمسند الأربعة، أو العشرة، أو طائفة مخصوصة منهم جميعاً وصف واحد كمسند المقلين ومسند الصحابة الذين نزلوا مصر إلى غير ذلك.

والمسانيد كثيرة جداً (٢) فقلّ إمام إلا وله مسند وفيما يلي تعريف


(١) هو سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، أبو محمد الكوفي المكي، أحد أئمة الإسلام وحفاظ السنة. ترجمته في مقدمة الجرح والتعديل: ص ٣٢، الطبقات الكبرى: ج٥ ص ٣٦٤، تاريخ بغداد: ج٩ ص ١٧٤، تذكرة الحفاظ: ج١ ص ٢٦٢.
(٢) الرسالة المستطرفة ص ٤٦ إلى ص ٥٧.

<<  <   >  >>