للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

فقال: ثقةٌ (١) .

٢٠٢ - وسألتُه عن عبدِالعزيزِ بنِ بكرِ بنِ الشَّرُودِ (٢) ؟

فقال: هو وأبوه (٣) وجدُّه (٤) ضعفاءُ.

٢٠٣ - وسألتُه عن عَمرِو بنِ عليٍّ (٥) ؟

فقال: كان من الحُفَّاظِ، وبعضُ أصحابِ الحديثِ كانوا يُفضِّلونَه على عليِّ بنِ المَدينيِّ، ويَتعصَّبونَ له، وقد صَنَّف "المُسنَدَ"،


(١) قوله: «ثقة» سقط من "الملخص".
[٢٠٢] نقل الذهبي في "ميزان الاعتدال" (٢/٦٢٤) قول الدارقطني. وقال في (٢/٤٣٩) في ترجمة عبد الله بن الشرود: «قال الدارقطني: هو وابنه ضعيفان» .
(٢) هو: عبد العزيز بن بكر بن عبد الله بن الشرود.
ترجمته في: "ميزان الاعتدال" (٢/٦٢٤) ، و"المغني" (٢/٣٩٦) ، و"لسان الميزان" (٤/٢٦) .
(٣) هو: بكر بن عبد الله بن الشرود. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (٢/٩٠) ، و"ضعفاء العقيلي" (١/١٤٩) ، و"المجروحين" (١/١٩٦) ، و"ميزان الاعتدال" (١/٣٤٦) ، و"لسان الميزان" (٢/٥٢) .
(٤) هو: عبد الله بن الشرود. ترجمته في: "ميزان الاعتدال" (٢/٤٣٩) ، و"المغني" (١/٣٤٢) ، و"لسان الميزان" (٣/٣٠١) .
[٢٠٣] نقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (٣/٢٩٣) قول الدارقطني. وقال الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (٤/١٨٥٩ و١٩٥٤) أيضًا: «كان من الحفَّاظ الثقات» . وأخرج الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (١٢/٢١١) عن الأزهري: أخبرنا أبو الحسن الدارقطني قال: أبو حفص عمرو بن علي الفلاس كان من الحفاظ الثقات.
(٥) هو: عمرو بن علي بن بحر بن كَنِ-يز- بنون وزاي- أبو حفص، الفَلَاّس الصَّيْرفي الباهلي البصري، توفي سنة تسع وأربعين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (٦/٣٥٥) ، و"الجرح والتعديل" (٦/٢٤٩) ، و"تاريخ بغداد" (١٢/٢٠٧- ٢١٢) ، و"تهذيب الكمال" (٢٢/١٦٢ الترجمة ٤٤١٦) ، و"سير أعلام النبلاء" (١١/٤٧٠- ٤٧٢) ، و"تذكرة الحفاظ" (٢/٤٨٧- ٤٨٨) .

<<  <   >  >>