للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد بن السكن أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لأم سعد بن معاذ:، ألا يرقأ دمعك ويذهب حزنك بأن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش؟،.

أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سليمان التيمي عن الحسن قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، لقد اهتز عرش الرحمن لوفاة سعد بن معاذ فرحا به،. قال: قوله فرحا به تفسير من الحسن.

أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن رجل حدثه عن حذيفة قال: لما مات سعد بن معاذ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، اهتز العرش لروح سعد بن معاذ،.

أخبرنا حفص بن عمر الحوضي وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي من بني عامر بن لؤي قالا: أخبرنا يوسف بن الماجشون عن أبيه عن عاصم بن عمر بن قتادة عن جدته رميثة أنها قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربي منه لفعلت. وهو يقول لسعد بن معاذ يوم مات:، اهتز له عرش الرحمن،.

أخبرنا كثير بن هشام قال: أخبرنا جعفر بن برقان قال: أخبرنا يزيد بن الأصم قال: لما توفي سعد بن معاذ وحملت جنازته قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:، لقد اهتز العرش لجنازة سعد بن معاذ،.

أخبرنا وكيع بن الجراح قال: أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن البراء أن النبي عليه السلام. أتي بثوب حرير فجعل أصحابه يتعجبون من لينه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، لمناديل سعد بن معاذ في الجنة ألين من هذا،.

أخبرنا عبيد الله بن موسى والفضل بن دكين قالا: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء قال: أهدي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثوب حرير فجعلنا نلمسه ونتعجب منه. فقال رسول الله:، أيعجبكم هذا؟، قلنا: نعم. قال:، فمناديل سعد في الجنة أحسن من هذا،. قال عبيد الله: وألين. وقال الفضل: أو ألين.

أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا محمد بن عمرو عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ قال: دخلت على أنس بن مالك. وكان واقد من أعظم الناس وأطولهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>