للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال محمد بن عمر: وكان أبو الحيسر وأصحابه أول من لقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

من الأنصار ودعاهم إلى الإسلام. وكان لقيه إياهم بذي المجاز.

٩١ - سعد بن زيد بن مالك بن عبد بن كعب بن عبد الأشهل.

ويكنى أبا عبد الله وأمه عمرة بنت مسعود بن قيس بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار من الخزرج. وكانت من المبايعات. ولسعد بن زيد اليوم عقب.

وشهد العقبة مع السبعين من الأنصار في رواية محمد بن عمر. ولم يذكره موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق وأبو معشر فيمن شهد العقبة. وقد شهد بدرا واحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعثه رسول الله عليه السلام. سرية إلى مناة بالمشلل فهدمه. وذلك في شهر رمضان سنة ثمان من الهجرة.

٩٢ - سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل.

ويكنى أبا عوف وأمه سلمى بنت سلمة بن سلامة بن خالد بن عدي بن مجدعة بن حارثة من الأوس.

وهي عمة محمد بن مسلمة. وكان لسلمة بن سلامة من الولد عوف وأمه أم ولد.

وميمونة وأمها أم علي بنت خالد بن زيد بن تيم بن أمية بن بياضة من الجعادرة من ساكني راتج من الأوس حلفاء لبني زعوراء بن جشم. وشهد سلمة بن سلامة العقبة الأولى وشهد العقبة الآخرة مع السبعين. أجمع على ذلك موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق وأبو معشر ومحمد بن عمر.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه قال:

وحدثنا عبد الله بن جعفر عن سعد بن إبراهيم وابن أبي عون قالوا: أخبرنا محمد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة قالوا: آخى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين سلمة بن سلامة وأبي سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى العامري عامر بن لؤي. وأما محمد بن إسحاق فقال: آخى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين سلمة بن سلامة والزبير بن العوام. والله أعلم أي ذلك كان.


٩١ المغازي (٦)، (٢٤)، (٢١٨)، (٤٠٥)، (٤٩٨)، (٥٤١)، (٥٤٢)، (٥٤٤)، (٥٤٨)، (٥٧٠)، (٥٧٤)، وابن هشام (١/ ٥٠٥، ٥٢٤، ٥٢٥، ٦٨٦).
٩٢ المغازي (٢٤)، (٤٦)، (١١٦)، (١٥٨)، (٢٠٨)، (٣١٤)، (٤٢٣)، (٥١١)، (٥٢٧)، (٥٢٩)، (٥٣٤)، (٦٥٦)، (٧٢١)، (٧٧٠)، (١٠٣٩)، (١٠٥٤)، وتاريخ الطبري (٢/ ٤٥٩)، (٣/ ٢٩٩)، (٤/ ٤٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>